المحتوى الرئيسى

أستاذ في جامعة كينجز كوليدج لندن لـ«أمان»: الانتقادات الموجهة لبرنامج مكافحة الإرهاب غير عادلة

10/20 23:26

قال بيتر نيومان، أستاذ الدراسات الأمنية في جامعة كينجز كوليدج لندن، إن الانتقادات لبرنامج Prevent الخاص بمكافحة الإرهاب في بريطانيا غير عادلة وليس من المنطقي أن نعتقد أنه سيعمل بنسبة 100%، لافتا إلى أن يوجد به المشاكل التي تحتاج إلى مراجعة ويجب إعادة هيكلته ليناسب الواقع.

وأضاف البروفيسور نيومان في تصريح لـ"أمان" أن برنامج Prevent كان يُنظر إليه في الأساس على أنه برنامج للشرطة، ومن الصعب على الغير التعامل معه حتى لو كانت لديهم مخاوف بشأن التطرف.

وعلى النقيض من ذلك اعتمدت بعض الدول الأوروبية الأخرى على المبادرات المستقلة التي يقودها المجتمع وعلى بريطانيا التفكير في ذلك الأمر واتباعه، كما قال البروفيسور نيومان.

وأكد أن في بلجيكا، تعد برامج إزالة التطرف إقليمية ومحلية أكثر من كونها وطنية ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن حكومة البلاد لا مركزية ولكن يُعتقد أيضًا أن التركيز على المستوى المحلي يساعد البرامج على مواجهة هذه الظاهرة في أسرع وقت ممكن، لافتا إلى أن البرنامج الذي وضعته إسبانيا مؤخرًا يركز على التعاون مع الجمعيات التي تعمل مع ما تعتبره السلطات مجموعات معرضة لخطر التطرف.

وأشار إلى أن في بلدان أوروبية أخرى مكافحة الارهاب لا تقوده الشرطة فقط بل المجتمع والمؤسسات جميعها، فهي تقودها شخصيات من المجتمع المحلي، مضيفا: "الدولة اقنعت الناس بطرق أكثر جاذبية في وسائل طلب المساعدة ومحاولة القيام بشيء ما تجاه شخص ما في مأزق."

وأوضح البروفيسور نيومان أن البرنامج يجب أن يشجع على المزيد من التعاون بين الشرطة والجماعات المجتمعية والمدارس والخدمات الصحية النفسية والجهات الاتصالية الالكترونيه لتسهيل تبادل المعلومات والتدخل بشكل فعال.

وقال ان طرق عمل بريفنت خلية مكافحة الارهاب تتم بتقديم التقارير إليه ويتم فحصها في البداية من قبل الشرطة ثم إحالة أولئك الذين تم تقييمهم على أنهم معرضون لخطر التطرف إلى لجنة محلية للمراجعة، مشيرا إلى أنه في 12 شهرًا حتى مارس 2020، تمت إحالة 6297 شخصًا إلى برنامج بريفنت.

كما أوضح أن هذه زيادة كانت بنسبة 10٪ عن العام السابق وفقًا لآخر الإحصاءات الحكومية، وقد تمت إحالة أقل من ربع هؤلاء إلى لجنة محلية، مع تقديم 697 مزيدًا من الدعم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل