المحتوى الرئيسى

كريدي سويس يدفع 475 مليون دولار لتسوية قضية موزمبيق - أموال الغد

10/20 23:25

وافقت مجموعة كريدي سويس «Credit Suisse Group AG» على دفع ما يقرب من 475 مليون دولار لحل تحقيقات متعددة في دورها في فضيحة جمع التبرعات التي شهدت نهب مئات الملايين من موزمبيق ودفعت البلاد إلى أزمة اقتصادية، وفقا لوكالة بلومبرج.

قال محامي البنك أثناء جلسة استماع في بروكلين أمس الثلاثاء، إنَّ البنك الذي يتخذ من زيورخ مقراً له، قد وافق على توقيع اتفاقية تأجيل الملاحقة القضائية مقابل اعتراف شركته التابعة كريدي سويس سيكيوريتيز أوروبا بالاتهامات الموجهة إليها بالتآمر والاحتيال.

يمثِّل الدخول في الاتفاقية أحدث حلقات النزاع القانوني الدولي الممتد لسنوات، والمتعلِّق بصفقة استدانة بقيمة 2 مليار دولار خلال الفترة 2013 – 2014 لصالح شركات حكومية لتمويل إنشاء دورية ساحلية جديدة، وأسطول لصيد أسماك التونة في موزمبيق التي تعدُّ أحد أفقر دول العالم.

تتضمن لائحة الاتهام الصادرة عام 2018 اتهامات من وزارة العدل الأمريكية بأنَّ عقود التمويل تمثِّل واجهة لتحقيق مسؤولين حكوميين ومصرفيين الثراء لأنفسهم. وقد أقر 3 مصرفيين سابقين في كريدي سويس بالاتهامات الأمريكية المتعلقة بذلك المخطط.

تساعد الاتفاقية كريدي سويس على تجاوز واحدة من سلسلة الفضائح التي يتعرَّض لها مؤخراً. وذلك بعدما تمَّ إجبار البنك على تجميد 10 مليارات دولار من أموال شركة تمويل سلسلة التوريد جرينسل كابيتال هذا العام، بالإضافة إلى تكبُّده خسائر بقيمة 5.5 مليار دولار بسبب انهيار شركة الوساطة الرئيسية آركيجوس كابيتال مانجمينت.

وعقب تلك الأزمات، قام البنك السويسري بإعادة هيكلة إدارته، كما تعهد أنطونيو هورتا أوسوريو رئيس مجلس إدارة البنك الجديد بالانتهاء من كل الإشكالات المتعلقة بإدارة المخاطر لدى البنك، إذ أمضى أوسوريو الأشهر القليلة الماضية في مناقشة الخيارات الاستراتيجية وسط توقُّعات بعرضه لاستراتيجية طويلة الأجل، وأهداف متوسطة المدى بحلول نهاية العام.

بلغت مخصصات التقاضي بنهاية عام 2020 لدى كريدي سويس 1.7 مليار فرنك سويسري (1.8 مليار دولار)، بالإضافة إلى خسائر تصل بحدِّها الأقصى إلى 900 مليون فرنك سويسري نتيجة الدعاوى القضائية التي لم تشملها المخصصات.

اضطر البنك العام الماضي لتجنيب زيادة كبيرة في المخصصات المتعلقة بالنزاعات القانونية القديمة في الولايات المتحدة، وخاصة قضية الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري وقت الأزمة المالية، مما أدى لتكبُّده خسائر بالربع الرابع.

كشفت موزمبيق في عام 2016 ضمانها لنحو ملياري دولار من القروض زيادة عن المبلغ الذي تم الكشف عنه في السابق، الأمر الذي أدى إلى تجميد صندوق النقد الدولي الدعم المالي الذي يقدِّمه للبلاد، فضلاً عن قطع مجموعة من الدول المانحة تقديم مساعداتها للبلاد بعد فترة وجيزة من إجراء الصندوق.

تخلَّفت موزمبيق عن سداد سندات بقيمة 727 مليون دولار استحقت في فبراير 2017، مما أدى إلى انهيار عملتها، وارتفاع معدل التضخم. وقد تمَّت إعادة هيكلة السندات في عام 2019، في حين لم تعمل قوارب صيد التونة التي تم دفع ثمنها حتى الآن، وترقد معرضة للصدأ في ميناء العاصمة مابوتو.

شملت الفضيحة أكثر من 10 مسؤولين في موزمبيق من بينهم نجل رئيس الدولة السابق، ورئيس المخابرات السابق، إلى جانب مانويل تشانغ وزير المالية السابق الذي وقَّع على الضمانات الحكومية للديون، والمحتجز في جنوب أفريقيا منذ عام 2018.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

استقرار سعر الريال السعودي اليوم الاربعاء 20-10-2021 مقابل الجنيه في البنوك المصرية

Next Post

استقرار سعر الدولار اليوم الاربعاء 20-10-2021 مقابل الجنيه في مصر

رئيس مجلس إدارة كريدى سويس يضاعف عملية شراء الأسهم بقيمة…

جهاز قطر للاستثمار يرفع حصته في كريدي سويس إلى 6٪ بسبب…

أكبر مساهم في كريدي سويس يخفض حصته إلى أقل من 5% وسط…

بلومبرج: بنوك عالمية تسجل خسائر تتجاوز 10 مليارات دولار…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمحافظة…

جامعة بدر تنظم مؤتمر لعلوم الصيدلة عبر الإنترنت 6 نوفمبر…

انطلاق فعاليات ملتقى دهانات العرب بالعاصمة الإدارية.. السبت…

«المصريين الأفارقة» تنظم مؤتمرًا لمناقشة دور القطاع الخاص…

خدمات بنكية

استقرار سعر الدينار الكويتي اليوم الاربعاء 20-10-2021 مقابل…

استقرار سعر الدرهم الاماراتي اليوم الاربعاء 20-10-2021…

استقرار سعر الدولار اليوم الاربعاء 20-10-2021 مقابل الجنيه…

استقرار سعر الريال السعودي اليوم الاربعاء 20-10-2021 مقابل…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل