المحتوى الرئيسى

بريطانيا تتعهد بدعم التحول الديمقراطي في السودان | شئون دولية | جريدة الطريق

10/20 20:06

أطلع عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان محمد حسن التعايشي، المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان روبرت فيرويذر، على التحديات التي تواجه عملية الانتقال المدني الديمقراطي في السودان، وكيفية مواجهتها لإكمال مهام الانتقال الكلية وصولا إلى الانتخابات.

واستعرض التعايشي مع المبعوث البريطاني، موقف تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان والخطة المستقبلية لإكمال مسيرة السلام.

وتطرق عضو مجلس السيادة، إلى خطة ورؤية الحكومة للتواصل مع "الحركة الشعبية" بقيادة عبدالعزيز الحلو، وحركة "تحرير السودان" بقيادة عبد الواحد نور لاستكمال العملية السلمية.

يأتي اللقاء في إطار انعقاد جولة الحوار الاستراتيجي السوداني البريطاني بوزارة الخارجية السودانية، والتي تهدف لتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين.

من جانبه، أكد المبعوث البريطاني التزام بلاده بالاستمرار في دعم وإنجاح عملية التحول الديمقراطي في السودان، ودعم جهود الحكومة السودانية الرامية لتحقيق السلام مع كافة الفصائل المسلحة.

من جهة أخرى، أطلع عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي، على ترتيبات وزارة الداخلية وجهودها لتأمين وحماية المسيرات المقررة غدا في ذكرى ثورة 21 أكتوبر.

واطمأن التعايشي، خلال لقائه مع الفريق أول شرطة عز الدين الشيخ وزير الداخلية السودانية، على "الخطة المُحكمة التى وضعتها الجهات المختصة لحماية الثوار على مستوى العاصمة والولايات والحيلولة دون وقوع أي حالات عنف".

وشدد اللقاء، على ضرورة الالتزام بالسلمية وتفويت الفرصة على أى عناصر تخريبية، كما ثمن تجربة الثورة السودانية ووعي السودانيين وقدرتهم على الحفاظ على سلمية ومدنية الثورة.

وفي سياق متصل، انطلقت في الخرطوم الثلاثاء، جولة الحوار الاستراتيجي السوداني البريطاني برئاسة الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، وفيكي فورد وزيرة الدولة للشئون الأفريقية بالمملكة المتحدة.

وأشادت المهدي، في كلمتها بالجلسة الافتتاحية، بالعلاقات التاريخية التي ظلت تربط بين السودان والمملكة المتحدة، مشيرة إلى أن ذلك الإرث العريق من الروابط التاريخية يشكل رصيدا إيجابيا يحفز على الانطلاق بالحوار الاستراتيجي نحو الأهداف الواعدة التي يصبو لها البلدان الصديقان، بما يدفع ويساعد على توطيد علاقات التعاون الثنائي وتطويرها في شتى المجالات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل