المحتوى الرئيسى

بعد الـ 45.. رايقين ومافيش إلا احنا !!

10/20 19:00

علم الاجتماع: فتش عن الظروف الاقتصادية

تقول د. هالة منصور أستاذة علم الاجتماع أن مصطلح سن اليأس مجرد تعبير علمي عن عدم قدرة المرأة على الإنجاب، وتشير إلى التطور والرقي الذي لحق بالمجتمع في الوقت الراهن، ما ترك أثره على المرأة، موضحة أن العلم شطب كلمة اليأس من قاموس المرأة بعد أن تمكن من تخزين البويضات والاحتفاظ بها، ما يجعل المرأة قادرة على الإنجاب فى أى وقت من العمر.

وأضافت، هناك عدة عوامل تجعل المرأة فى سن اليأس، هى الظروف الاقتصادية التى تحرم المرأة من الاهتمام بجمالها وحالتها الصحية، ما يؤثر على مزاجها الشخصى، فإذا كانت حالتها ميسورة فلا تبالى بمسألة التقدم فى العمر، لأنها بالفعل تهتم بنفسها أكثر من أى وقت مضى فى هذه السن، ونصحت المرأة قائلة: «الحياة لا تقف ومستمرة بكل الثمار التى جنيتيها فلابد من الحفاظ عليها وعدم الأهمال».

الطب النفسى: المرأة علاج نفسها 

نفت د. نهلة السيد أستاذة الطب النفسى، وجود سن يأس للمرأة، مؤكدة أن كل سيدة تستطيع أن تجعل نفسها فى كامل أنوثتها وجمالها فى أى سن وتحت أى ظرف، بينما لو استسلمت للشعور بما يطلق عليه اليأس فسوف تكبر، وقد تصيبها العديد من الامراض النفسية مثل: الاكتئاب والأرق وقلة النوم، والوحدة بالبعد عن كل أصدقائها ومن الممكن أن تخسر عملها.

وقالت: فى بعض الحالات نستخدم الأدوية النفسية لتهدئة حالتها السيئة، فيجب عليها أن توقن بأنه لا يوجد سن بهذا الاسم، وأنه بيدها كل شيء.

ووجهت أستاذة الطب النفسى، نصيحة للسيدات، قائلة: أنصحهن بالسيطرة على أنفسهن وإكمال حياتهن بكل حب وأمل وتفاؤل وكأنه عمرا جديدا ملئ بالطاقة والنشاط والحيوية.

العلاقات الإنسانية: فترة حياة وأمل 

ومن جانبها قالت د.رغدة السعيد أستاذة لغة الجسد والعلاقات الإنسانية أن كلمة يأس بمفردها تؤدى إلى الاكتئاب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل