المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز: أطباء أمريكيون ينجحون فى زرع كلية خنزير بجسم إنسان - اليوم السابع

10/20 16:10

تمكن فريق من العلماء الأمريكيين، من إجراء عملية ناجحة لنقل كلية من خنزير معدل وراثيا إلى إنسان، لتعمل بشكل طبيعي.

فبحسب ما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تمت عملية الزرع على شخص كان على جهاز تنفس اصطناعي وتوفي دماغه، ووفقا للجراح روبرت مونتجمري، بدأت الكلى "على الفور تقريبا" في إنتاج البول والفضلات.

وقالت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية، إن الخطوة تمثل نجاحا في السعي المستمر منذ عقود لاستخدام أعضاء حيوانية في عمليات زرع منقذة للحياة.

وقالت إن الخنازير كانت أحدث الأبحاث التي تركز على معالجة نقص الأعضاء ، لكن السكر الموجود في خلاياها ، وهو غريب عن جسم الإنسان ، يسبب رفضًا فوريًا للأعضاء. ولكن جاءت الكلية المستخدمة في هذه التجربة من حيوان معدل جينيًا ، مصممًا للقضاء على هذا السكر وتجنب هجوم الجهاز المناعي.

وقام الجراحون بربط كلية الخنزير بزوج من الأوعية الدموية الكبيرة خارج جسم المتلقي المتوفى وراقبوها لمدة يومين، فعلت الكلى ما كان من المفترض أن تفعله - تصفية الفضلات وإخراج البول - ولم تحفز الرفض.

وقال الدكتور مونتجمري ، الذي قاد الفريق الجراحي في سبتمبر في جامعة نيويورك لانجون هيلث في مدينة نيويورك: "كان لها وظيفة طبيعية تمامًا. لم يكن لديها هذا الرفض الفوري الذي قلقنا بشأنه".

وقال الدكتور أندرو آدامز ، من كلية الطب بجامعة مينيسوتا ، والذي لم يكن جزءًا من العمل ، إن هذا البحث كان "خطوة مهمة". سوف يطمئن المرضى والباحثين والمنظمين "أننا نسير في الاتجاه الصحيح".

وقالت الوكالة إن حلم زراعة الأعضاء من حيوان إلى إنسان - أو زرع الأعضاء الخارجية - يعود إلى القرن السابع عشر بمحاولات متعثرة لاستخدام دم الحيوان في عمليات نقل الدم. بحلول القرن العشرين ، كان الجراحون يحاولون زرع أعضاء من قرد البابون إلى البشر ، ولا سيما بيبي فاي ، الرضيع المحتضر، الذي عاش 21 يومًا بقلب قرد.

مع عدم وجود نجاح دائم وكثير من الضجة العامة ، تحول العلماء من الرئيسيات إلى الخنازير ، والعمل على تغيير جيناتهم لسد الفجوة بين الأنواع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل