المحتوى الرئيسى

ذكرى ميلاد جميلة الجميلات.. ليلى فوزي برعت في أدوار الملكات وقدمت 85 فيل

10/20 14:00

تحل اليوم ذكرى ميلاد أميرة السينما المصرية ليلى فوزي، التي برعت في أدوار الملكات و الارستقراطيات، ولقبت بجميلة الجميلات بعد قيامها بدور فيرجينيا بفيلم الناصر صلاح الدين.

ولدت ليلى في 20 أكتوبر 1918، من أب مصري كان تاجر أقمشة، وأم تركية كانت حفيدة قيصر لي باشا أحد قادة الجيش التركي.

بدأت مشوارها الفني بدور صغير في فيلم مصنع الزوجات 1941 من إخراج توجو مزراحي، وأسند إليها دور البطولة لأول مرة في فيلم «نور الدين والبحارة الثلاثة» عام 1944 مع على الكسار، واسماعيل ياسين، وزوزو نبيل، ومحمود المليجي.

شاركت ليلى فوزي في حوالي 85 فيلم سينمائي من أبرزهم على بابا والأربعين حرامي، و سفير جهنم، وجوز الأتنين، والجبل، وألف ليلة وليلة، بياعة الجرايد، وست الحسن، وابن الحارة، وليلى بنت الشاطئ، وحكاية العمر كله، و المتوحشة، و إسكندرية ليه، و ضربة شمس.

كما قدمت ليلى للتلفزيون 40 مسلسلاً من أشهرها: على الزيبق، ولا إله إلا الله 4، و كبرياء وعاطفة، وألف ليلة وليلة، وراس القط، ونور الإسلام، وبوابة الحلواني ، وهوانم جاردن سيتي، ودمي ودموعي وابتسامتي، وفريسكا، والحب في حقيبة دبلوماسية، و الحرملك، و قشتمر، واعترافات مصدر مسئول.

حصدت العديد من الجوائز، ونالت تكريمًا من مهرجانات فنية كثيرة، كما شاركت في 4 أفلام ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية هم: الناصر صلاح الدين، و إسكندرية ليه؟، ورصاصة في القلب، والجبل.

تزوجت ليلى ثلاث مرات الأولى من الممثل والمطرب عزيز عثمان ، والثانية من الفنان أنور وجدي بعد انفصاله عن ليلى مراد، والثالثة من الإذاعي جلال معوض، ولم تنجب أي أبناء.

توفيت ليلى فوزي بعد صراع كبير مع المرض  في 12 يناير 2005 عن عمر يناهز الـ86 عامًا، وتم تشييع جنازتها من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين.

في ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين الـ 109  «عاني من الافلاس وأصُيب بشلل نصفي»

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل