المحتوى الرئيسى

طلاب جامعة أسيوط يحاورون السفير محمد عرابى حول أهم قضايا السياسة الخارجية

10/20 07:00

 

شهد الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، ختام فعاليات المؤتمر الختامي لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي في موسمه السابع 2021 تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط, وذلك بحضور الدكتور عبدالسلام نوير عميد كلية التجارة, والدكتور محمد العدوي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب, والدكتور أحمد حبشي المشرف الأكاديمي للنموذج, والسفير محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق, فضلاً عن مشاركة لفيف من وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وعدد من الإعلاميين والعاملين بمختلف قطاعات الجامعة, إضافةً إلي مشاركة مميزة لنحو 200 طالب من مختلف كليات الجامعة والممثلين للنموذج.

وفي مستهل كلمته فقد أعرب الدكتور شحاتة غريب، عن ترحيبه بمشاركة السفير محمد العرابي في المؤتمر الختامي لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي وهو ما يعكس حرصه على حضور كافة نماذج محاكاة الاتحاد الأوروبي والتي تنظمها الجامعة ومناقشته لطلاب الجامعة في كافة الموضوعات المتعلقة بالسياسة الدولية والخارجية وابداء النصح لهم.

كما أشاد نائب رئيس الجامعة، بجهد كافة القائمين على نموذج المحاكاة والذي أثمر عن خروج النموذج بصورة مشرفة تليق بالجامعة، مضيفا أن هذا الجهد يعكس تفرد وتميز طلاب الجامعة وإبداعهم الذى ظهر خلال آدائهم للنموذج، كما دعاهم إلى استثمار طاقتهم وتميزهم بشكل صحيح حتى يتمكنوا من الوصول إلى أهدافهم في حياتهم بعد التخرج.

وخلال كلمته رحب الدكتور عبدالسلام نوير، بضيف النموذج السفير محمد العرابي باعتباره الراعي الرسمي و الاب الروحي لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي، معرباَ عن  سعادته بحفل ختام فعاليات المؤتمر الختامي لنموذج المحاكاة في نسخته السابعة والذي يحظى في كل عام بإستضافة العديد من الرموز والشخصيات والقيادات السياسية البارزة والذي ساهم في اكتساب النموذج ثقة وزارة الخارجية المصرية ومفوضى الاتحاد الأوروبي والذي انعكس أثره في دعمهم المستمر.

وأشاد عميد كلية التجارة, بدعم إدارة الجامعة المادي والمعنوي للنموذج منذ بدايته سواء نموذج الاتحاد الأوروبي أو البورصة أو نموذج منظمة مويك أو نموذج جامعة الدول العربية، كاشفاً أن ذلك انعكس في فوز بعض النماذج بمراكز متقدمة في عدداً من المسابقات الوطنية والدولية والذي ساهم في الانطلاقة القوية والمحاكاة الواقعية لمختلف القضايا والأحداث الجارية، موجها الشكر لكل المشاركين في نموذج المحاكاة منذ موسمه الأول وحتى ختام فعاليات اليوم.

ومن جانبه أكد السفير محمد العرابي، تميز الطلاب المشاركين في النموذج في الأداء والتقديم وإتقانهم لمهارات التفاوض والفهم الجيد للموضوعات المطروحة والذي يعكس ما يتمتع طلاب جامعة أسيوط من ثقافة ووعى سياسي.

كما أعرب عن حرصه بمشاركته في وقائع المؤتمر الختامي لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي، موجهاً عدداً من النصائح لطلاب النموذج وأهمها إتقان اللغات الأجنبية والتي تعتبر أولى خطوات ممارسة العمل الدبلوماسي، زيادة القراءة والاطلاع، تطوير المهارات العلية والشخصية، موجهاً شكره لإدارة الجامعة على حرصها على عقد هذا النموذج للمرة السابعة، مشيدا بمشاركةالطالبات والتي تظهر قدرة المراة المصرية على المشاركة الدبلوماسية.

كما أثنى السفير محمد العرابي، على اختيار موضوعي الجلسة والتي تنافش قضية الهجرة والطاقة في ظل ما يشهده العالم في تغيرات جذرية في العلاقات الدولية الدبلوماسية والتحالفات سوا على المستوى الإقيليمي والدولي خلال العشر السنوات القادمة باعتبارهم أحد أهم القضايا الهامة التي تمس الأمن القومي والعلاقات الدبلوماسية بين دول العالم.

وفي ختام فعاليات الجلسة تم عقد حلقة نقاشية بين السفير محمد العرابي وطلاب النموذج والتي تطرقت إلى العديد من الموضوعات أهمها مصادر المعلومات التي يمكن من خلالها زيادة التثقيف والمعرفة بسياسة مصر الداخلية والخارجية، أحداث مطار افغانستان ومدى تأثيرها في المستقبل، بعض التوقعات للوضع المصري والإفريقي لمشكلة المياة.

كما حرص الدكتور شحاتة غريب، على أهداء السفير محمد العرابي درع الجامعة تقديرا لمشاركته في فعاليات النموذج، كما كرمت كلية التجارة إدارة الجامعة متمثلة في الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، والدكتور شحاتة غريب نائبه لشئون التعليم والطلاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل