المحتوى الرئيسى

موعد تساقط شُهب الجباريات 2021 وهل ستكون مشاهدة بالعين المجردة؟

10/19 18:15

موعد تساقط شُهب الجباريات 2021

يترقب الكثيرون من عشاق الفلك والظواهر التي تحدث خارج كوكب الأرض، موعد تساقط شُهب الجباريات 2021، إذ تصل الشهب ذروتها خلال الساعات المقبلة.

وبحسب الصحفة الرسمية للجمعية الفلكية بجدة، عبر «فيسبوك»، فأن موعد تساقط شُهب الجباريات 2021، يحدث هذا العام عندما تعبر الكرة الأرضية الأجسام النيزكية المنتشرة في الفضاء الخارجي وسرعتها 66 كيلومترًا في الثانية.

وشرحت الجمعية الفلكية، أن موعد تساقط شُهب الجباريات 2021، سيكون منتصف ليل غدًا الأربعاء، الموافق 20 أكتوبر، إذ تبلغ ذروتها في ذلك الوقت، وتمتد إلى الساعات الأولى قبل شروق شمس الخميس 21 أكتوبر.

وكشفت الجمعية الفلكية، عن أن موعد تساقط شُهب الجباريات 2021، سيأتي متزامنًا مع كون القمر في طور البدر، مما يعني أن نور القمر «Full moon»، سوف يزين السماء طوال الليل بالتزامن مع الظاهرة الفلكية، إذ تعبر الأرض في ذلك الوقت من العام الأجسام النيزكية المنتشرة على طول مدار المذنب هالي، وهو مصدر هذه الشهب، والتي تضرب الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع نحو 70 إلى 100 كيلومتر، وتظهر في صورة شهب وليس لها تأثير على الكرة الأرضية.

وشهب الجباريات تنشط سنوياً خلال الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر، وهي ليست من زخات الشهب القوية وغير معروفة بإنتاجها لعواصف شهابية، فإذا كان القمر غير موجود في سماء الليل والظروف الجوية مثالية، يمكن للراصد رؤية ما بين 10 الى 20 شهابا في الساعة عند ذروتها، ولكن خلال هذا العام 2021 من غير المحتمل رؤية العديد منها.

وتُعرف شهب الجباريات بأنها شهب سريعة للغاية، إذ تندفع إلى الغلاف الجوي بسرعة 66 كيلومتر بالثانية، وهذه الشهب تعتبر خافتة، لكنها تعوض ذلك الخفوت عن طريق إنتاجها ذيول من الغاز المتأين يستمر لبضعة ثوان بعد اختفاء الشهاب نفسه، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون الشهاب ساطعًا بشكل استثنائي ويتفتت إلى أجزاء.

ونقطة إشعاع شهب الجباريات، توجد في اتجاه نجوم الجبار أو الجوزاء، والتي ترصد مرتفعة في السماء بالأفق الجنوبي الشرقي عند منتصف الليل، خلال شهر أكتوبر، ومن هنا جاءت تسمية هذه الشهب.

وتعد نجوم الجبار «الجوزاء» واحدة من أسهل المجموعات النجمية التي يمكن التعرف عليها، إذ تضم ثلاثة نجوم على خط واحد متوسطة اللمعان، تمثل حزام الجبار وألمع نجم في السماء الشعري الذي يقع إلى الجنوب من نجوم الجبار.

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن كافة المصريين لديهم عشق كبير للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، والاحتفال بمولده، حيث أن فرحة المصر

الشكل المستدير الذي يعتلي المبنى، المزخرف بالجص، أدارت الرؤوس لها 360 درجة، القبة التي توجد في أعلى المبنى، يتزينها هلال نحاسي أعلى سطحها، دليلا على جمال.

منافسات مسلسل لعبة الحبار انتقلت إلى معرض إكسبو 2020 بإماراة دبي بدولة الإمارات، وتحديدا في الجناح الكوري، وجرى أختيار فريقين وتحديد ملابس كلا منهما

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل