المحتوى الرئيسى

لافروف: روسيا كانت على استعداد للتفاوض مع «الناتو» لكن الحلف تجاهل موسكو

10/19 18:03

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بأن روسيا كانت على استعداد للتفاوض مع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لكن الحلف ببساطة يتجاهل موسكو، حسب قوله.

وقال لافروف، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر، "كانت موسكو مستعدة للتفاوض مع الحلف، لكن الناتو تجاهل الجانب الروسي"، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وأردف قائلًا: "من حيث المبدأ، لم يكن هناك حتى تبادل للمعلومات مع مقر حلف شمال الأطلسي منذ فترة طويلة.. بالمقابل كان معروفًا علنًا وبشكل رسمي أن جميع الاتصالات العسكرية مقطوعة بين الناتو وروسيا، لذلك عن أي ضياع لفرصة الحوار نتحدث عنه؟".

وأشار لافروف إلى أن روسيا اقترحت قبل عامين على الناتو الموافقة على سحب التدريبات العسكرية من خط التماس، والاتفاق على مسافات دنيا لا ينبغي أن تنتهكها أي طائرات وسفن حربية وغيرها من الأمور التي تم طرحها، إلا أن كل ذلك قوبل بـ"جدار من الصمت من قبل الناتو"، على حد تعبيره.

وكان لافروف قد أعلن، أمس الاثنين 18 أكتوبر، أن بلاده ستعلق عمل مكتبها لدى الناتو اعتبارًا من 1 نوفمبر المقبل.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي، "ردًا على تصرفات الناتو، قمنا بتعليق عمل بعثتنا الدائمة في الناتو، بما في ذلك عمل الممثل العسكري الرئيسي، وذلك اعتبارا من 1 نوفمبر، أو ربما يستغرق الأمر بضعة أيام أخرى".

وأضاف لافروف: "تم إنهاء أنشطة المكتب الإعلامي لحلف الناتو في موسكو، والذي تم إنشاؤه في سفارة مملكة بلجيكا".

وتابع لافروف: "إذا كان لدى أعضاء الناتو أي مسائل عاجلة، فيمكنهم الاتصال بسفيرنا في بلجيكا الذي يقوم بتسيير العلاقات الثنائية بين روسيا ومملكة بلجيكا بشأن هذه القضايا".

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن موسكو أخبرت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، بأن نشر البنية التحتية العسكرية للولايات المتحدة وحلف الناتو في آسيا الوسطى غير مقبول مطلقا بالنسبة لروسيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل