المحتوى الرئيسى

مباحثات مصرية سعودية للتعاون المشترك في مجالات النقل

10/19 17:51

أكد كامل الوزير، وزير النقل، ضرورة زيادة حجم التعاون المشترك في قطاع النقل بين مصر والسعودية، مشيراً إلى أن الدولتين هما أكبر دولتين بالمنطقة وتربطهما علاقات متينة وعميقة ويربطهما هدف ومصير واحد.

جاء ذلك خلال استقبال نظيره السعودي المهندس، صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية، بمقر وزارة النقل، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

وأضاف ورير النقل في بيان اليوم الثلاثاء، ان قطاع النقل البحري يعتبر أحد مجالات التعاون المشتركة الهامة، من خلال التعاون في تطوير الموانئ وفي مجال سياحة اليخوت، خاصة مع تنفيذ الوزارة استراتجية لتعظيم سياحة اليخوت، حيث يقوم قطاع النقل البحري بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية في مصر بتقديم كل التسهيلات لذلك النوع من النشاط السياحي.

وأشار الوزير إلى التعاون التاريخي والعلاقات العميقة والمتميزة التي تربط بين الشعبين الشقيقين، مؤكداً أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتلبية أي مقترحات للتعاون بين الجانبين للوصول إلى أعلى مستويات التعاون في مجال النقل، بما يحقق طموحات الشعبين الشقيقين ويخدم مصالح المواطنين بمصر والسعودية.

ولفت إلى أهمية النقل البحري التجاري عبر الخطوط البحرية مثل خط سفاجا/ضبا وأهمية تسهيل الإجراءات في الموانئ البحرية بالجانبين بما يساهم في زيادة حركة التبادل التجاري بينهما. مضيفاً أن قطاع النقل البري وغيره من قطاعات النقل يمثل نموذجاً رائداً للتعاون المثمر والإيجابي المستقبلي بين الجانبين.

وأكد أهمية وجود نقطة اتصال في الوزارتين للتنسيق مع كل المختصين بهما لدفع افاق التعاون المستقبلي المشترك في قطاعات النقل المختلفة.

وأوضح الوزير أن مصر لديها معهد وردان للسكك الحديدية والذي تم إنشاؤه عام 1856 وتم تطويره ليصبح المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكة الحديد ويخرج أجيالاً من التكنولوجيين للعمل في مختلف وظائف السكة الحديد وخاصه مع توسع مصر في إنشاء شبكة وسائل الجر الكهربي والتطوير الشامل لمنظومة للسكك الحديدية.

ولفت إلى أهمية تبادل الخبرات بين هذا المعهد والمعهد الذي تم إنشاؤه بالمملكه العربية السعودية وكذلك تبادل الدورات التدريبية بين الجانبين، بالإضافة إلى أهمية إجراء زيارات متبادلة لورش السكك الحديدية في الجانبين لدفع آفاق التعاون المشترك في هذا المجال الحيوي الهام.

من جهة أخرى، أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي أن الشراكة بين مصر والسعودية مميزة للغاية وأنه يجب ترجمة ذلك لمزيد من التعاون بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، مشيراً إلى أهمية جود نقطة اتصال ثابتة بين الوزارتين للانطلاق نحو علاقات متميزة بينهما في شتى قطاعات النقل.

وقال وزير النقل السعودي إن مصر لديها تجربة ونهضة كبيرة في مجال النقل، وخاصة في مجال الشراكات والتعاون مع الشركات العالمية، وكذلك السعودية لديها برامج هامة وتعاون مع الشركات العالمية.

وأعرب عن تطلعه لزيادة حجم التعاون بين الجانبين مع وجود جوانب كثيرة لدفع هذا التعاون مثل تسهيل سياحة اليخوت والكروز والتعاون في مجال الموانئ البحرية والسكك الحديدية.

ولفت إلى أن المملكة العربية السعودية أنشأت مركزاً للتدريب في مجال السكك الحديدية بالتعاون مع الشركات العالمية، مشيراً إلى أهمية زيادة التعاون أيضاً في مجال النقل البري من خلال التركيز على تسهيل حركة النقل البري وتسهيل حركة دخول وخروج الشاحنات بين الجانبين لزيادة حجم التجارة بينهما، بما يخدم مصالح وطموحات الشعبين الشقيقين.

واتفق الجانبان على ضرورة تكوين لجنة مصرية سعودية مشتركة في مجال النقل لتبادل الرؤى ودفع آفاق التعاون الإيجابي في جميع قطاعات النقل، على أن تنعقد بشكل دوري بما يحقق المصالح والهدف المشترك بين الشعبين الشقيقين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل