المحتوى الرئيسى

بين الحرق والقتل والاعتداء الجنسي.. حوادث وقضايا كان الميراث دافعها الأول

10/19 15:43

في الفترة الأخيرة، شهدت محافظات مصرية جرائم عديدة، كان بطلها الخلافات الأسرية حول "الميراث"، فقتل طفل عمه بسبب استيلائه على ميراثهم، وحاول شقيقان إلصاق تهمة مخلة بالشرف بشقيقتهما بتصويرها عارية مع صديقهما، وآخر قتل شقيقه، فيما أنهى رجل حياة نجلي شقيقه أمام والدهما ثم شرع في قتله، ومُسن أحرق زوج شقيقته حتى الموت، وشاب قتل حفيد عمه انتقاماً منه.

في مصر، التي تسري فيها أحكام الشريعة الإسلامية خلال تقسيم ممتلكات الشخص المتوفي، عادة ما تكثر الخلافات على "الميراث"، وخاصة في الأرياف والصعيد وداخل العائلة الواحدة، لمنع الورثة من حقوقهم، ولعل الحالات الأكثر جدلا كانت تكمن في منع "توريث البنات"، وهي القضية الخلافية، التي ستظل الأبرز في الخلافات القائمة على "الميراث".

• أخ يحاول الاعتداء على أخته

كانت أبرز تلك الجرائم التي أثارت الجدل والرأي العام في المجتمع المصري خلال الفترة الأخيرة، حينما خطط شابان بمحافظة الدقهلية، لاختطاف شقيقتهما التي تعمل دكتورة جامعية، واستدراجها وتصويرها في وضع مخل بالإجبار برفقة صديقهما؛ لتهديدها بفضحها بتلك الصور، حال مطالبتها بالحصول على ميراثها، بعد خلاف بين الأشقاء الثلاثة بسبب الميراث، قبل يتمكن الأهالي من إنقاذهابعد سماع صرخات استغاثتها.

• قتل ابني أخيه أمام عينه

وفي قرية دمرو الحدادي، التابعة لمركز سيدي سالم، بمحافظة كفر الشيخ، لقى شقيقان مصرعهما على يد عمهما بسبب الخلاف على الميراث.

فبعدما استولى العم على قطعة أرض ميراث كانت له ولشقيقه من والدهما، وتحولت إلى مزارع سمكية، ذهب الشقيقان برفقة والدهما إلى عمهما لتحديد جلسة صلح وتوزيع الميراث لكنه رفض، ثم أحضر بندقية وقتل ابني شقيقه أمام والدهما، وبعد ذلك ضرب شقيقه بالفأس على رأسه ليدخل العناية المركزى على إثرها.

• خلاف يودي بحياة عم بالبحيرة

شهد مركز المحمودية بمحافظة البحيرة، واقعة قتل بسبب الميراث، حينما أقدم شاب في العقد الثالث من العمر، على قتل عمه بعد أن ضربه بـ"منافلة" ماكينة الري، بسبب خلافات على قطعة أرض ميراث بينهما.

• أمين شرطة يقتل أخيه في المنوفية

وبمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، قتل أمين شرطة فى الأمن المركزى بالقاهرة شقيقه، الذي يعمل كمندوب شرطة بمباحث قسم المطرية، رميا بالرصاص، وأنهى حياته بعدة رصاصات فى الصدر، وذلك بعد تعدي الثاني على الأول بمطواة، بسبب خلافات على الميراث.

• صراع الأخوة في كفر الشيخ

وفي دسوق بكفر الشيخ، اعترف سائق بقتل شقيقه، مؤكدًا في اعترافاته أنه كان دائم الخلاف مع أخيه بسبب الميراث، إذ طلب منه عدة مرات بيع قطعة أرض ميراث عن والدهما للحصول على مال لرغبته في الزواج، وعُقدت بينهما أكثر من جلسة عن طريق وسطاء دون جدوى، لينتظر خلود المجني عليه للنوم، في أحد الأيام، وينهال على رأسه ضربا بعصا غليظة حتى فارق الحياة.

• رجل يحرق زوج شقيقته

وفي مدينة المنصورة أيضا، أقدم رجل مسن على إضرام النيران في زوج شقيقته بعدما سكب عليه البنزين ثم حبسه في منزله ليموت، وتبينّ أنّ شقيق زوجته تخلص منه بسبب وجود خلافات بينهما حول الميراث.

• جزار يقتل شقيقته بالسكين

وفي مركز كفر الدوار بالبحيرة، وقعت جريمة قتل بشعة، كان الجاني فيها جزارا طعن شقيقته، الحاصلة على ليسانس آثار؛ ما أدى لوفاتها بسبب الخلاف على الميراث.

• فصل رأس والده ليرثه

وفي مدينة المنصورة، وقعت جريمة قتل تعد الأبشع بين الجرائم المرتكبة بسبب الميراث، قتل فيها ابن حاصل على ليسانس دراسات إسلامية، ويعمل سائق "توكتوك"، والده بعد مشاجرة لوجود خلافات بينهما بسبب الميراث.

واعترف الابن بنشوب مشاجرة بينه وبين والده، تعدى بالضرب فيها على والده بقطعة حجرية على رأسه حتى فارق الحياة، وعقب ذلك أحضر سكينًا وفصل رأسه عن جسده، وأودع الرأس داخل شيكارة بلاستيكية، والجسد بشيكارة أخرى، وألقى الرأس بأحد المصارف المائية وألقى الجسد والسكين بأحد المصارف باستخدام التوكتوك.

• قتل ابن أخيه بعقار في 6 أكتوبر

وفي مدينة 6 أكتوبر بالجيزة، ارتكب رجل جريمة قتل بحق آخر بعد نشوب خلافات بينهما على الميراث، فاعتدى عليه بسلاح أبيض، منفذا 4 طعنات في منطقة البطن.

وكشفت التحريات أن عم المجني عليه، وراء الحادث، بعد وقوع خلافات بينهما على الميراث في عقار خاص بهم، بدأت بالاشتباك بالأيدي ثم تعدى عليه بسلاح أبيض.

• 4 أشقاء قتلوا شقيقهم الأصغر

أما قرية المنيل التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، فقد شهدت جريمة أخرى، إذ اجتمع أربعة أشقاء لينهوا حياة أخيهم الخامس، بسبب خلافات على الميراث، عندما عقدوا جلسة تصالح لإنهاء الخلافات والصلح وتقسيم الميراث، تحولت إلى معركة دامية وتبادلوا الضرب حتى سقط أحدهم قتيلا.

وبعد الواقعة أسرع الأربعة الآخرون إلى قسم شرطة طلخا، لتحرير محضر ضد شقيقهم الأصغر، يتهمونه بالتعدي عليهم بالضرب وإحداث جروح سطحية وسحجات بهم في الوجه والرقبة واليد، وأنه فر هاربا لخلافات عائلية بينهم، قبل أن تُكشف الجريمة.

• خلاف بين أخ وأخته يودي بحياتها

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل