المحتوى الرئيسى

صور| شربات الموز عادة «إسكندرانية» للاحتفال بالمولد النبوي

10/19 13:36

قام عشرات المواطنين اليوم، بمحافظة الإسكندرية، بتوزيع شربات الموز على المارة بالشوارع، في إصرار منهم  على ممارسة عاداتهم وطقوسهم الدينية القديمة، منذ عشرات السنين والخاصة بالاحتفال بالمولد النبوى على طريقتهم الخاصة، حيث يقومون بتجهيز الشربات الأحمر مخلوطاً بقطع الموز والذى يسمى بشربات المولد، لتوزيعه على الماره المترجلين وسائقى المركبات لأجل النبى في يوم مولده.

اقرا ايضا|969 مليون جنيه لحماية الشواطىء من تغيرات المناخ

حيث يقف العشرات من الشباب والفتيات على  الطرق الرئيسة، بعدما عكف المجموعات الأخرى على تجهيز الشربات الأحمر وتقطيع الموز على الكاسات لتكون جاهزة لتوزيعها على المارة، عقب صلاة المغرب طوال أيام الاحتفال بالمولد النبوي الشريف. ويمسك الشباب  في أيديهم صواني مليئة بالأكواب البلاستيكية البيضاء، بداخلها شربات أحمر مليء بقطع من فاكهة الموز، فيشيرون إلى السيارات والمارة للوقوف، ثم يوزعون عليهم أكواب الشربات الأحمر بابتسامة وفرحة كبيرة ولسان حالهم يتغنى بمولد سيد الكونين محمد "كل سنة وأنت طيب يا راجل يا طيب".

ويتكرر هذا المشهد التقليدي كل عام في ذكرى مولد النبى عليه السلام، في كل شوارع وأزقة وميادين الإسكندرية، حتى المناطق الراقية منها باعتبارها عادة وتقليد قديم توارثه الأحفاد منذ قديم الزمان في ذكرى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، وباتت عادة يعرف بها أهالى الإسكندرية.

محمد اسماعيل أحد سكان منطقة بولكلي، قال إننا نوزع الشربات بالموز على الجميع يشرب منه مسلمون ومسيحيون، لدرجة أن المسيحيين أنفسهم تعودوا على هذا التقليد وأصبحوا ينتظرونه كل عام، وبالتالى لا فرق بين مسلم ومسيحى فالكل مصريين.

وأضافت لبنى السباعى، من المنشية: يبدأ شباب الإسكندرية في توزيع الشربات بعد صلاة المغرب مباشرة طوال الأيام الثلاثة، حيث يخرج مجموعات من كل منطقة شعبية لتوزيع الشربات بالموز على جميع ما يقابلهم دون النظر إلى ديانته أو شكله أو جنسيته، فالكل يشرب في حضرة المصطفى.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل