المحتوى الرئيسى

إطلاق اسم الشيخ محمد صديق المنشاوي على المسابقة العالمية الــ 28 للقرآن الكريم

10/19 10:31

 قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إطلاق اسم الشيخ محمد صديق المنشاوي (رحمه الله) المتوفى سنة ١٩٦٩ وأحد أهم العلامات البارزة في دولة التلاوة المصرية، على المسابقة العالمية الثامنة والعشرين للقرآن الكريم والتي ستعقد في القاهرة خلال الفترة من 11 وحتى 15 ديسمبر المقبل.

وقال وزير الأوقاف - في تصريح صحفي إن: إن إطلاق اسم الشيخ محمد صديق المنشاوي على المسابقة العالمية الثامنة والعشرين يأتي في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم وإكرام حفظته وإحياء دولة التلاوة المصرية، مثمنا تفضل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بوضع المسابقة العالمية الثامنة والعشرين لحفظ للقرآن الكريم تحت رعايته، مؤكدا أن هذه الرعاية الكريمة هي إكرام لأهل القرآن الكريم ودعم عظيم للمسابقة .

وأوضح أن المسابقة تأتي في إطار ريادة مصر في خدمة القرآن الكريم ونشر الفكر الوسطي المستنير، وتتضمن الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملًا مع تجويده وفهم مقاصده العامة للناطقين باللغة العربية من أصحاب الصوت الحسن- بالترتيل - ( من الجنسين )، بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن ( 35 ) عامًا ، والفرع الثاني : حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية ( من الجنسين ) بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن (30) عامًا، والفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة - من المصريين فقط - بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن ( 30 ) عامًا، والفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم مع تجويده للناشئة – من المصريين فقط - بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن ( 12 ) عامًا.

وقال وزير الأوقاف، إن جوائز المسابقة وقيمتها مليونا ومائة ألف جنيه، سيتم توزيعها على النحو التالي : الفرع الأول : الفائز الأول 180 ألف جنيه ، والفائز الثاني 120 ألف جنيه ، والفائز الثالث 100 ألف جنيه ، أما جوائز الفرع الثاني 300 ألف جنيه وتوزع كالتالي : الفائز الأول 150 ألف جنيه ، والفائز الثاني 100 ألف جنيه ، والفائز الثالث 50 ألف جنيه.

كما تأتي جوائز الفرع الثالث 80 ألف جنيه وتوزع على النحو التالي : الفائز الأول 50 ألف جنيه ، والفائز الثاني 30 ألف جنيه ، أما جوائز الفرع الرابع 80 ألف جنيه وهي كالتالي: الفائز الأول 50 ألف جنيه ، والفائز الثاني 30 ألف جنيه ، أما جوائز فرع الأئمة : 50 ألف جنيه للفائز الأول ، وفرع الواعظات: 50 ألف جنيه للفائزة الأولى إضافة إلى (140) ألف جنيه جوائز تشجيعية لأفضل المتسابقين من غير الحاصلين على المراكز المحددة في كل فرع بشرط حصول المتسابق على 75% كحد أدنى في المسابقة ، ليصبح إجمالي قيمة الجوائز مليون ومائة ألف جنيه.

وأوضح أن المشاركة في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية تكون عبر الدعوات الرسمية التي ترسلها الوزارة للمؤسسات الدينية عبر وزارة الخارجية المصرية ، أما المشاركة من داخل مصر فسوف يتم الإعلان عنها وعن ضوابط التقدم للمشاركة فيها لاحقًا .

يذكر أن الشيخ المنشاوي (20 يناير 1920 - 20 يونيو 1969) قارئ قرآن مصري يُعد أحد أعلام هذا المجال البارزين والمشهورين على مستوى العالم الإسلامي، وأحد روّاد التلاوة المتميزين بتلاوته المرتلة والمجوّدة وسجل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم وكان قارئًا في الإذاعة المصرية وتوفي مبكرًا إثر مرض عن 49 عامًا.

ووُلِدَ الشيخ محمد بمدينة المنشاة التابعة لمحافظة سوهاج في جمهورية مصر العربية، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره؛ حيث نشأ في أسرة قرآنية عريقة توارثت تلاوة القرآن، فأبوه الشيخ صديق المنشاوي وجده تايب المنشاوي وجد والده كلهم قرّاء للقرآن وفي أسرته الكثير ممن يحفظون القرآن ويجيدون تلاوته منهم شقيقه محمود صديق المنشاوي.

وتأثر بوالده الذي تعلم منه فن قراءة القرآن الكريم، فأصبحت هذه العائلة رائدة لمدرسة جميلة منفردة بذاتها في تلاوة القرآن، وبإمكاننا أن نطلق عليها (المدرسة المنشاوية) ورحل إلى القاهرة مع عمه القارئ الشيخ أحمد السيد فحفظ هناك ربع القرآن في عام 1927 ثم عاد إلى بلدته المنشاة وأتم حفظ ودراسة القرآن على مشايخ مثل محمد النمكي ومحمد أبو العلا ورشوان أبو مسلم الذي كان لا يتقاضى أجرًا على التعليم.

وللشيخ المنشاوي بصمة خاصة في التلاوة فهو يتميز بصوت خاشع ذي مسحة من الحزن فلُقِّب الشيخ محمد صديق المنشاوي بـ"الصوت الباكي". 

وابتدأت رحلته مع التلاوة بتجواله مع أبيه وعمه بين السهرات المختلفة، حتى سنحت الفرصة له كي يقرأ منفردًا في ليلة من عام 1952 بمحافظة سوهاج، ومن هنا صار اسمه مترددًا في الأنحاء.

وسجل القرآن الكريم كاملًا في ختمة مرتلة، كما سجل ختمة قرآنية مجودة بـالإذاعة المصرية، وله كذلك قراءة مشتركة برواية الدوري مع القارئين كامل البهتيمي وفؤاد العروسي وله أيضًا العديد من التسجيلات في المسجد الأقصى والكويت وسوريا وليبيا وتلى القرآن في المساجد الرئيسية في العالم الإسلامي كالمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في القدس وزار عددًا من الدول الإسلامية كالعراق وإندونيسيا وسوريا والكويت وليبيا وفلسطين والمملكة العربية السعودية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل