المحتوى الرئيسى

بعد فوزه بجائزة في مهرجان "كان".. فيلم "ريش" يواجه اتهامات بالإساءة لمصر

10/19 06:01

ما أن عُرض فيلم "ريش" للمخرج المصري، عمر الزهيري، ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، حتى توالت ردود الفعل الغاضبة التي وصلت لحد مغادرة بعض الفنانين.

بعد مرور ساعة من عرض الفيلم الحائز للجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان "كان"، وهي أول جائزة يحصل عليها فيلم مصري طويل في تاريخ المهرجان، انسحب عدد من كبار الفنانين المصريين احتجاجاً على ما يمثله الفيلم من "إساءة لمصر". انسحب النجوم يسرا وشريف منير وأشرف عبد الباقي وأحمد رزق والمخرج عمر عبد العزيز.

كذلك صرح منير بأن الفيلم لم يعجبه فنيّاً، حيث لم يجد هناك متعة في أن ترى العين كل هذا البؤس طوال الوقت، ولم يجد ما يكفي من الإبداع أو رسالة معينة يحملها الفيلم، حيث دعا مخرج الفيلم لأن يشرح وجهة نظره، والرسالة التي يقدمها من خلال فيلمه.

حفيدة عبد الرحمن أبو زهرة "المجرية" (13 عاماً) تشارك في حفل تخليداً لعازف كمان شهير

وفيلم "ريش" هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج، عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست، أحمد عامر، وهو من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم، بالمشاركة مع "فيلم كلينك" والمنتج محمد حفظي. وحول فيلمه يقول الزهيري إنه أراد "كسر المتعارف عليه في الأفلام وحركة الكاميرا، لإيجاد جانب مختلف يتيح فهم الشخصيات من منظور آخر". ويتابع: " لقد اتبعت تكنيك الفن الفوتوغرافي نفسه، حيث بإمكان اللقطة الواحدة إتاحة مئات التوجهات في اللحظة التي يتلقاها الإحساس والعقل، فتركت المتفرج يتأمل تماماً ويخلق قصته. صحيح أن القصة قاسية والفيلم عنيف بمشاعره، لكن السمّ هنا ممزوج بالعسل".

وكانت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، قد كرّمت صنّاع الفيلم، خلال احتفالية نظّمها المركز القومي للسينما، برئاسة السيناريست، محمد الباسوسي، وبحضور الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، وصرحت في إطار تهنئتها لفريق عمل الفيلم آنذاك بأنه "إنجاز تاريخي باعتباره أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة في المشاركة الأولى بهذه المسابقة"، مشيرة إلى "المستوى الفني المميّز للفيلم"، وأضافت أن الجائزة تعدّ "خطوة جديدة على طريق استعادة الريادة المصرية في مجال السينما".

تابعوا RT علىRT

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل