المحتوى الرئيسى

فيلم ريش.. طارق الشناوي مستنكرا: هل تقديم عمل فني عن الفقراء يسيء لمصر؟

10/18 19:44

قال الناقد الفني طارق الشناوي، إنه شاهد فيلم «ريش» في مهرجان «كان» السينمائي منذ شهرين، لافتًا إلى أن الفيلم حصد أول جائزة رسمية لمصر في «كان» عن مسابقة أسبوع النقاد الدولي، وجائزة أخرى لأفضل فيلم في المسابقات الموازية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الفيلم عمل فني جميل وجيد، مؤكدًا أنه يؤيد حق كل إنسان أو ناقد أو فنان يرى عملًا فنيًا ولا يعجبه أو يغادر دار العرض، بعد مرور ربع ساعة من العمل.

وأكد أن الإعلان عن الغضب حق مطلق للإنسان، لكن في الوقت نفسه لا يجب للنقاد الحكم على الفيلم بعد رؤية ربع ساعة منه فقط، متابعًا: «لو كتب الصحفي أو الناقد عن الفيلم وهو لم يره بالكامل فهو يخون وظيفته، هل الطبيب يترك العملية في منتصفها؟».

وأشار إلى أنه يرفض استخدام سلاح «سمعة مصر»، مضيفًا: «لا رواية أو فيلم أو مقال أو برنامج يهز صورة الدولة، مصر أقوى بكثير من أي شيء يهز الوطن، وهذا سلاح استخدم كثيرًا أيام المخرج يوسف شاهين».

وذكر أن الجمهور من الصعب أن يقيم فيلم «ريش»؛ لأنه يحب مشاهدة الوجوه المألوفة للفنانين في الأعمال والحكايات المألوفة، موضحًا أن «ريش» اعتمد على أناس يقفون للمرة الأولى أمام الكاميرا ويقدم حكاية غير مألوفة.

ووصف «ريش» بأنه عمل جيد لكنه غير جماهيري ومختلف عما اعتاد عليه الجمهور، متسائلًا: «لا عمل فني يجرؤ على الإساءة لمصر وتاريخها العظيم، هل تقديم عمل فني عن الفقراء يسيء لمصر؟ هناك فقراء في مصر وهناك فقراء ينامون في الشارع في باريس وإنجلترا».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل