المحتوى الرئيسى

شاب يمني اخترع جهازا لتخفيف معاناة مرضى الكلى: مؤهل للفوز بـ«مخترع العرب»

10/18 19:20

خلف أسوار الحصار ووسط ركام الحرب والصراعات الدامية في اليمن، جاء الشاب الدكتور مجيب الرحمن بجاش، ليرسم نقطة ضوء كفيلة بأن ترفع معنويات شعبه، بعد أن اقترب من الحصول على جائزة قيمتها أكثر من نصف مليون دولار؛ لاختراعه جهازًا لمرضى الكلى، فهو الأقرب للفوز بلقب مخترع العرب في برنامج تلفزيون الواقع التعليمي «نجوم العلوم».

وذكر موقع «العربية»، أنه بعد تأهل «مجيب» إلى المرحلة قبل النهائية، من الموسم الـ13 للمسابقة، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بهاشتاجات لدعمه حملت عناوين، «صوتوا_للمخترع_مجيب»، «حملة_المليون_صوت»، «كلنا_مجيب_الحروش»، «اللقب_لابن_اليمن»، «حملة_المليون_صوت»، وهو ما دفع الشاب اليمني إلى كتابة منشور على صفحته على موقع فيسبوك، قال فيه: «أحتاج دعمكم في التصويت والاتصال مجاني، لنتكاتف من أجل اليمن لنصنع فرحة حقيقية في زمن الحرب، نرفع معها اسم بلدنا لننشر العلم ضد ثقافة الظلام التي سرقت حماسة الصغار ولقنتهم إيديولوجيا العنف المبكر، واقتادت الشباب كضحايا إلى جبهات التجنيد القسري، وزجتهم وقودًا على خطوط النار».

واخترع «مجيب» جهازًا محمولًا لقياس تدفق الدم الكلوي، ويساهم في إعطاء إنذارات عن تدهور الكلى عن طريق تقييم التلف بدون تدخل جراحي، ويعتمد الجهاز على توظيف مستشعرات حيوية مرتبطة بالجلد، تترجم بيانات تدفق الدم والضغط الكلوي وتعطي قيمًا مفيدة تساعد في إجراء تشخيص أولي للكلى.

ومن المتوقع أن يحدث هذا الاختراع نقلة في عالم الطب، يستفيد منه مرضى الفشل الكلوي، ومن الممكن أن يساهم في تخفيف معاناتهم من عمليات غسيل الكلى التي تتم بشكل مستمر، إذ يرى «مجيب» أنه باستخدام هذا الجهاز، سيتمكن أهالي المريض من مراقبة حالته الصحية جيدا.

وترجع أهمية هذا الجهاز إلى قدرته على تشخيص حالة المرضى في المجتمعات الريفية المعزولة عن المدن، خاصة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ يوفر الجهد والتكلفة الاقتصادية التي تتحملها الدول في جميع أنحاء العالم نتيجة استنزاف مواردها في مراكز غسيل الكلى.

خلال السطور التالية نوضح عدد من أسعار العملات القديمة التي ما زال هواة المقتنيات يبحثون عنها من أجل جني الأموال خاصة في ظل الحديث المستمر عن أرقام خيالية.

الشكل المستدير الذي يعتلي المبنى، المزخرف بالجص، أدارت الرؤوس لها 360 درجة، القبة التي توجد في أعلى المبنى، يتزينها هلال نحاسي أعلى سطحها، دليلا على جمال.

منافسات مسلسل لعبة الحبار انتقلت إلى معرض إكسبو 2020 بإماراة دبي بدولة الإمارات، وتحديدا في الجناح الكوري، وجرى أختيار فريقين وتحديد ملابس كلا منهما

حذر خبراء تغذية الأشخاص، من خطورة تناول أحد أنواع الأطعمة على وجبة الإفطار الأمر الذي يعرضهم لمشاكل صحية جسيمة بينها السرطانات واللتهاب الكلوي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل