المحتوى الرئيسى

'لمنع اقتراب إيران'.. إسرائيل تغتال نائبا سوريا سابقا في الجولان

10/18 17:40

ذكرت صحيفة The Times البريطانية أن إسرائيل متهمة باغتيال ضابط مخابرات سوري في مرتفعات الجولان في إطار استراتيجيتها لمنع إيران من الحصول على موطئ قدم هناك. 

وأكدت الحكومة السورية أن قناصًا إسرائيليًا أطلق النار على مدحت الصالح، النائب السوري السابق، الذي قتل برصاصات الغدر أثناء عودته إلى منزله في قرية عين التينة المطلة على بلدة مجدل شمس المحتلة.

ولم تعلق إسرائيل رسميًا على مقتل الصالح، لكنها تحاول منع إيران وجماعة حزب الله اللبنانية من إقامة قاعدة دائمة في منطقة الجولان الحدودية.

وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي إن الصالح كان يعمل مع الحرس الثوري الإيراني لإنشاء البنية التحتية العسكرية اللازمة لهجوم ضد إسرائيل. أمضى صالح، 54 عامًا، 12 عامًا في سجن إسرائيلي بتهمة نشر ألغام ومتفجرات بهدف قتل مدنيين وجنود إسرائيليين.

ويفضح اغتيال صالح يفضح عقلية النظام الإسرائيلي الشريرة التي تعود جذورها إلى القتل والإرهاب والتي لن تمنع العرب في الجولان المحتل الذين يعارضون مبادرات الاحتلال من المقاومة والبقاء حازمين.  ووصف حسام الدين علاء مندوب سوريا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف بأنه رجل كرس حياته لحماية حقوق شعبه في الجولان السوري المحتل.

ولد صالح في قرية مجدل شمس الدرزية عام 1967. اعتقلته المخابرات الإسرائيلية عام 1985 مع مسؤولين دروز آخرين من قرى الجولان المحتلة، وأدين بتهم ملفقة. في عام 1997، بعد إطلاق سراحه، ذهب إلى سوريا، حيث انتخب نائباً وبعد تمثيل الجولان في المجلس التشريعي السوري، تم تعيينه رئيسًا لمكتب الجولان في البلاد ومستشارًا للرئيس بشار الأسد.

في المراحل الأخيرة من حرب الأيام الستة عام 1967 على الدول العربية، احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان من سوريا، وكذلك الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية والقدس وقطاع غزة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل