المحتوى الرئيسى

احذر.. الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يزيد خطر الإصابة بالسرطان

10/18 16:17

كشفت دراسة علمية حديثة أن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء  "القولون"، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً.

يأتي ذلك، وفقاً لنتائج العلماء التي قدمت في المؤتمر العالمي لسرطان الجهاز الهضمي ESMO، الذي استمر من 30  يونيو إلى 3  يوليو 2021. 

وينصح الباحثون في جامعة أبردين باسكتلندا، الأطباء والمرضى بتقليل استخدام المضادات الحيوية.

وقال الباحثون في كلية الطب جامعة لندن: "هذه هي الدراسة الأولى التي تربط استخدام المضادات الحيوية بخطر الإصابة بسرطان القولون المبكر، وهو مرض يتزايد بمعدل لا يقل عن 3% سنوياً خلال العقدين الماضيين".

وشرح الباحثون أنه من الممكن أن يلعب النظام الغذائي السيء مثل المشروبات السكرية والأطعمة المقلية والسمنة والكحول، دوراً في هذه الزيادة، ومع ذلك، تشير البيانات الحالية إلى أهمية تجنب استخدام المضادات الحيوية غير الضرورية، خاصة عند الأطفال والشباب.

واعتمد الباحثون، للوصول إلى هذه الاستنتاجات، على قاعدة بيانات اسكتلندية كبيرة وتتبعوا حوالي 8 آلاف شخص مصاب بسرطان القولون (القولون والمستقيم) وكذلك الأفراد الأصحاء.

ووجدت الدراسة، أن استخدام المضادات الحيوية كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون في جميع الأعمار، لكن الخطر زاد بنسبة 50% تقريباً لمن هم دون سن الخمسين مقارنة بـ9% ممن تجاوزوا الخمسين عاماً.

 وفي الفئة العمرية الأصغر، ارتبط استخدام المضادات الحيوية بالسرطان في الجزء الأول من القولون (الجانب الأيمن)، حيث تعيش البكتيريا الجيدة، أي الميكروبيوم الصحي للأمعاء.

وبالتالي، فإن الاستخدام المكثف للمضادات الحيوية، يمكن أن يضر بالتوازن الصحيح لهذه البكتيريا، مما قد يؤدي، وفقاً لذلك، إلى تطور السرطان.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل