المحتوى الرئيسى

أكتوبر «الوردي» في مواجهة سرطان الثدي.. هكذا تتجنبين الشبح الأشد فتكًا بالنساء | المصري اليوم

10/18 16:05

«أكتوبر الوردي»، هكذا يُطلق على شهر 10، كشهر عالمي في التوعية ضد سرطان الثدي برفع مستوى الوعي الجماهيري لدى النساء حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

«الصحة»: «لقاحات كورونا وكشف مبكر على سرطان الثدي لرواد مهرجان الجونة»

محاربة سرطان الثدي: هذا المرض زلزال هز حياتي

فى الشهر العالمى للتوعية بسرطان الثدى .. تجارب المحاربات ونصائح للكشف المبكر على هاشتاج «أكتوبر_ الوردى»

وفي إطار التوعية بسرطان الثدي، تستعرض «المصري اليوم» في التقرير التالي علامات وأعراض سرطان الثدي، وكيفية الكشف المبكر عنها على الصعيدين المنزلي والإكلينيكي.

وقبيل التطرق إلى التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وكيفية القيام بذلك، علينا التعريف بالشبح الأشد فتكًا بالنساء، عبر استعراض المسوح والأرقام المتعلقة به؛ فوفق منظمة الصحة العالمية يعد سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً بواقع تسجيل أكثر من 2.2 مليون حالة في عام، وتُصاب قُرابة امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة بسرطان الثدي في حياتهن، غير أنه يعد السبب الأول للوفيات الناجمة عن السرطان في أوساط النساء.

وتحدث معظم حالات الإصابة بسرطان الثدي والوفيات الناجمة عنه في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، ويشكل سرطان الثدي ما نسبته 35% من إجمالي الإثصابة بمرض السرطان في مصر.

ويعد سرطان الثدي ثالث أكثر أنواع الوفيات المرتبطة بالسرطان شيوعاً لكلا الجنسين، حيث يمثل 11.1% من جميع وفيات السرطان، ووفق أخرمسح لمنظمة الصحة العالمية، شُخصت إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي في العام 2020 وسُجلت 685000 حالة وفاة بسببه على مستوى العالم. وفي نهاية العام ذاته كان هناك 7.8 مليون امرأة على قيد الحياة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في السنوات الخمس الماضية، مما يجعله أكثر أنواع السرطان انتشاراً في العالم.

لسرطان الثدي أعراض يمكن تحديدها برؤي العين، وأخرى إكلينيكية للا يمكن اكتشافها إلا عقب المسح بالأشعة فوق الصوتية، حسب منظمة الصحة العالمية، عادةً ما يظهر سرطان الثدي على شكل كتلة غير مؤلمة أو سماكة في الثدي؛ لذا يتعين على النساء اللواتي يجدن كتلة غير طبيعية في أثدائهن اللجوء إلى أخصائي صحي، دون تأخر لأكثر من شهر أو شهرين، فالكشف المبكر يتيح فرص الحصول على علاج أكثر نجاحاً. وتشمل أعراض سرطان الثدي، التالي :

_كتلة أو سماكة في الثدي.

_تغيير في حجم الثدي أو شكله أو مظهره.

_ترصّع أو احمرار أو انطباع أو تبدل آخر في لون الجلد.

_تغيير في مظهر الحلمة أو تغيير في الجلد المحيط بالحلمة (الهالة).

_ظهور إفرازات غير طبيعية من الحلمة.

_اكتشاف مبكر قبل ظهور الأعراض المرئية بعامين.

من جهة أخرى ينصح العديد من الأطباء النساء بضرورة إجراء فحوصات سريرية دورية للثدي وتصويره بالأشعة السينية واستشارة المتخصيين من حين إلى آخر؛ إذ يمكن لتصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية أن يكشف عن سرطان الثدي لمدة تصل إلى عامين، قبل أن تشعر أنت أو طبيبك بالورم، وقبل ظهور أعراض مرئية.

ونظرًا لأهمية الوقاية؛ حددت منظمة الصحة العالمية بعض خيارات السلوكية والتدخلات التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، كان من بينها التالي :

_الحد من تعاطي الكحول على نحو ضار.

_تفادي استخدام ا العقاقير والأدوبة المتعلقة بلهرمونات لفترة مطولة.

وإلى جانب الخطوات الوقائية يكمن للنساء الحفاظ على صحة الثدي عبر اتباع روتين، مخصص لذلك. وحسبما أورده موقع «OnlyMyHealth» يتضمن روتين العناية بصحة الثدي الالتزام بالتالي:

_ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة يوميًا؛ مما يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الأدوار الوظيفية لأجهزة الجسم، والتحكم في الإنتاج المفرط للهرمونات وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل