المحتوى الرئيسى

نجاح واحدة من أدق وأكبر عمليات أمراض الشريان الأورطي ضمن التأمين الصحي الشامل

10/18 13:44

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، نجاح واحدة من أدق وأكبر العمليات الخاصة بأمراض الشريان الأورطي، التي تمثلت في زراعة دعامات مغطاة للشريان الأورطي متفرعة إلى شرايين الكبد والأمعاء والكُلى بتقنية (EVAR)، لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك لأول مرة بمحافظة بورسعيد وبإقليم القناة كله، وبالتعاون بين مستشفيي النصر التخصصي، والسلام، التابعين لفرع هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد.

وأوضحت هيئة الرعاية الصحية، في بيانها، أن تكلفة هذه العملية في القطاع الخاص تتخطى أكثر من مليون جنيه، وتم إجراؤها للمريض المنتفع بمنظومة التأمين الصحي الشامل، بنسبة مساهمة لا تتعدى 300 جنيه فقط، وذلك داخل مستشفى النصر التخصصي، الذي يعد أحد الصروح الطبية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد، وأول مستشفى حكومي حاصل على درجة الاعتماد (GAHAR 2021) المعترف بها على المستوى الدولي من منظمة الإسكوا.

وتابعت أنه بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمريض، وفحص الحالة الصحية للمنتفع من قبل فريق جراحة الأوعية الدموية، تبين أن المريض يعاني من تمدد بالشريان الأورطي الصدري والبطني فوق مستوى الشريان الكلوي، وعليه تقرر زراعة دعامات مغطاة للشريان الأورطي متفرعة إلى شرايين الكبد والأمعاء والكُلى، عن طريق القسطرة التداخلية بتقنية (EVAR)، وهو التدخل الأكثر كفاءة وأمانًا للمريض، بعيدًا عن الحل الجراحي المعروف.

وأكملت أنه تم إجراء العملية بنجاح واستقرار الحالة الصحية للمريض على يد فريق من أمهر جراحي الأوعية الدموية من شرايين وأوردة باستخدام طرق العلاج الطبية أو الجراحية أو القسطرة، يضم كلًا من أ.د. تامر عبدالحي خفاجي "استشاري وأستاذ جراحة الأوعية الدموية"، د. محمد لبيب مأمون "استشاري ومدرس جراحة الأوعية الدموية، وزميل قسطرة الأورطي التداخلية بجامعة بولونيا- إيطاليا"، د.أحمد فكري "استشاري جراحة الأوعية الدموية"، د. محمد مسلم "اخصائي جراحة الأوعية الدموية"، وبمعاونة الأطباء المقيمين لجراحة الأوعية الدموية "د. أحمد عوض، د. هشام زكريا، د. حسين الضهيري"، وبمشاركة د. أحمد عبدالرؤوف "أخصائي التخدير"، ومساعدة فريق الفنيين والتمريض المميز بوحدة القسطرة.

وأضاف الدكتور مصطفى شعبان، مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد، أن هذه العملية تعد إنجازًا يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي تحققها مستشفيات هيئة الرعاية الصحية بالمحافظة، ومنها مستشفيي السلام والنصر التخصصي، الرائدتان في علاج أمراض الأوعية الدموية بأحدث التقنيات العالمية مثل (EVAR)، وذلك على يد أبنائها من الكوادر الطبية المؤهلة والمدربة على كل ما هو جديد في مجال تقديم الخدمات الطبية والعلاجية، مؤكدًا جهود هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد الحثيثة، نحو توفير أفضل خدمات ورعاية صحية للمرضى كجزء من تحقيق أهداف ورؤية الهيئة العامة للرعاية الصحية.

وأشار إلى أن تقنية (EVAR) من أحدث التقنيات لمعالجة أمراض تورم الشريان الأورطي بدون جراحة، التي يساعد في الحفاظ على حياة المرضى وعلاجهم بطريقة أكثر أمانًا وفق أحدث الإرشادات والبروتوكولات العلاجية المعتمدة دوليًا، كما تقلل من نسبة تعرض المريض للأعراض الجانبية التي قد تحدث عند اللجوء للحل الجراحي المعتاد بما تحمله جراحة الشرايين من خطورة على القلب، وأخذ وقت طويل لإتمام الشفاء، فضلًا عن عدم صلاحيتها لعلاج كل الحالات.

وقال الدكتور أحمد السبكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والسكان، إن توفير الكوادر الطبية الماهرة وخصوصا فى التخصصات الدقيقة ليس من السهولة بمكان واحد، وهو ما توفره الهيئة العامة للرعاية الصحية لمنتفعى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، علمًا بأن هؤلاء الأطباء مطلوبون فى كل دول العالم، مؤكدا أن ذلك يضمن تحقيق الجودة والتميز فى مستوى الخدمات الطبية المقدمة لمنتفعى المنظومة الجديدة، وبما يوفر رعاية صحية جيدة متكاملة لكل المواطنين على حد سواء، باعتبارها ركيزة أساسية فى استراتيجية بناء الإنسان، وأحد أهداف رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل