المحتوى الرئيسى

حماس تعلن عن صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل «قريبًا»

10/18 19:57

غزة ــــ وكالات الأنباء :

أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، أمس، عن صفقة تبادل أسرى فى «موعد قريب» مع إسرائيل. ويأتى إعلان حماس فى  الذكرى العاشرة لصفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال والمعروفة بـ»وفاء الأحرار» أو صفقة «شاليط» نسبة إلى الجندى الإسرائيلى الذى أسرته الحركة لـ5 سنوات.

وقالت حماس فى بيان، إن المقاومة ستبذل كل الجهود للإفراج عن الأسرى من سجون الاحتلال. وأضافت: «تمر علينا الذكرى السنوية العاشرة لصفقة وفاء الأحرار، فقد كانت فرحة شعبنا عظيمة بخروج ثلة من الأبطال الذين ظن الاحتلال بأحكامه وسجونه أن يبقيهم خلف القضبان للأبد».وأكدت الحركة أن قضية الأسرى تقف على «سلم أولويات المقاومة، ولن يهدأ لنا بال حتى ينال أسرانا الحرية». وأوضحت حماس : «إننا على موعد قريب مع صفقة جديدة بعد إجبار الاحتلال وإرغامه على الرضوخ لمطالب المقاومة التى لا مفر أمامه إلا تلبيتها والتعاطى معها».  

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكرى لحماس، على موقعها الرسمي: «أسرانا اقترب موعد تحريركم».  وأشارت حماس إلى أن الإفراج عن «جنود الاحتلال المأسورين»، فى قطاع غزة، لن يكون له ثمن «سوى الإفراج عن أسرانا من سجون الاحتلال، ولن يكون هناك أى ثمن آخر يمكن أن تقبل به المقاومة».

وطالبت حماس حكومة الاحتلال «أن توقف تهربها وتصارح جمهورها بأن صفقة التبادل هى الوحيدة التى يمكن أن تعيد الجنود المأسورين فى غزة».

من جانبه، أكد خالد البطش عضو المكتب السياسى لحركة «الجهاد الإسلامي»، أن المقاومة الفلسطينية لن تترك الأسرى فى السجون وحدهم، وأن «أسرى إسرائيليين جددا سيكونون فى قبضة المقاومة حتى إطلاق سراح كافة الأسرى»، وذلك حال لم تلب الصفقة مع الاحتلال، شروط المقاومة كاملة.

ودعا البطش فى مهرجان نظمته الفصائل الفلسطينية إحياء للذكرى العاشرة لصفقة «وفاء الأحرار»، إلى البدء فى فاعليات للضغط على الاحتلال لوقف الإجراءات التنكيلية بحق الأسرى. نقلت وكالة «معا» عن البطش قوله: «يجب أن تغلق الشوارع فى الضفة أمام حركة المستوطنين حتى يعرفوا أن هناك آلاف الأسرى فى السجون».

 وشهدت مدينة بيت لحم أمس، مسيرة دعم نظمها نادى الأسير الفلسطيني، وشارك فيها أهالى الأسرى المضربين عن الطعام  فى سجون الاحتلال وذلك رفضا لسياسة الاعتقال.

من ناحية أخرى، رفضت محكمة إسرائيلية طلب لجنة رعاية المقابر الإسلامية بالقدس وقف تجريف منطقة النصب التذكارى لـ»الجندى المجهول» فى القدس الشرقية المحتلة. وقال المحامى مهند جبارة الذى يمثل لجنة رعاية المقابر الإسلامية لوكالة فراس برس «رفضت محكمة الصلح طلبنا بوقف أعمال التجريف عند النصب التذكارى للشهداء فى المقبرة اليوسفية بعدما جرفت جرافات البلدية رفات شهداء وبعثرت عظاما بشرية من القبور» الأسبوع الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل