المحتوى الرئيسى

للوقاية من نزلات البرد.. 7 أطعمة تساعد على تقوية جهاز المناعة

10/17 20:35

مع حلول فصل الخريف والتقلبات المناخية من انخفاض في درجات الحرارة التي تحدث تمهيداً لحلول فصل الشتاء, نجد أن هناك الوقت المناسب لتقوية الجهاز المناعي لتفادي أدوار الإنفلونزا التقليدية ونزلات البرد والرشح التي تحدث في تلك الفترة.

لذلك نقدم في السطور التالية 7 أطعمة تساعد على تقوية جهاز المناعة للتصدي لأدوار البرد في فصل الخريف وأشهر الشتاء القادمة وفق لما جاء بموقع Elle.

يحتوي الزبادي على البكتيريا المفيدة "البروبيوتيك" والتي تساعد في الحفاظ على جهاز هضمي سليم, فقد أكدت الأبحاث العلمية أن البروبايوتكس نفسها تساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، وبالتالي تقليل الزكام والإنفلونز, كما يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم.

تساعد المركبات الموجودة في الثوم مثل الكبريت والأليسين على مقاومة العدوى وتعزيز جهاز المناعة ( لاسيما عند الأطفال، كما تزيد من كفاءة إنتاج الأجسام المضادة مما يساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا الضارة.

المكسّرات مثل اللوز غنيّة بالبروتينات والألياف والبوتاسيوم والدهون الصحّية، كما تحتوي على مغذّيات مثل النياسين وريبوفلافين وفيتامين ب, التي تساعد على تجنب الآثار السلبية للإجهاد وتعزيز جهاز المناعة, كما تحتوي المكسرات أيضاً على فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي جهاز المناعة.

4- الأسماك الدهنية

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية، مثل سمك السلمون والتونة على تعزيز جهاز المناعة من خلال زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء، التي تقاوم البكتيريا الضارة, وأيضاً يساعد الأوميجا 3 على القضاء على الالتهابات وحماية الرئتين من العدوى ونزلات البرد والإنفلونزا.

5- شوربة الدجاج

في الواقع، تساعد شربة الدجاج في التخفيف من حدة أعراض نزلات البرد والإنفلونزا بفضل احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات التي تمنع دوران الخلايا من الاستجابة للالتهاب في الجسم وعلى طرد المخاط.

يعتبر الفطر غني بالمغزّيات المفيدة لتعزيز المناعة وله صفات مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا, فهو يحتوي أيضاً على السيلينيوم المعدنية وعلى مضادات الأكسدة والزنك المعدن الأساسي الذي يحمي جهاز المناعة.

7- الشوفان والشعير

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل