المحتوى الرئيسى

بالتزامن مع اليوم العالمي للفقر.. القاهرة تستبدل المناطق غير الآمنة بمدن حضارية

10/17 14:48

يحتفل العالم اليوم الأحد 17 أكتوبر من كل عام  باليوم العالمي للقضاء على الفقر، ويحمل احتفال هذا العام شعار (البناء قدما إلى الأمام إنهاء الفقر المتواصل، واحترام الناس وكوكبنا).

ونجحت الحكومة المصرية في القضاء على المناطق غير الآمنة بمحافظات وكانت محافظة القاهرة صاحبة نصيب الأسد للقضاء على المناطق غير الآمنة ، وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف نجحت الحكومة في توفير سكن بديل لسكان المناطق غير الآمنة.

منطقة الزرايب بـ 15 مايو

قامت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتعاون مع  وزارة التنمية المحلية محافظة القاهرة، ببناء 42 عمارة، جديدة لحماية سكان منطقة الزرايب في 15 مايو من السيول.

من جانبها أكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه تم بناء  42 عمارة بعدد 1080 وحدة سكنية.

كما يتم إنشاء كوبري يربط المساكن الجديدة الخاصة بسكان منطقة الزرايب بسوق التونسي، وذلك بطول 2 كيلو متر.

وكانت منطقة الزرايب قد تعرضت للغرق العام الماضي أثناء تعرض مصر لمنخفض التنين، حيث أكد، مصدر بوزارة التنمية المحلية، إن هناك مخطط جديد لتطوير منطقة الزرايب بمدينة، 15 مايو تم إعداده من خلال وزارة الإسكان وسيقوم بتنفيذه صندوق تطوير العشوائيات.

نجحت محافظة القاهرة في إزالة منطقة بطن البقرة غير الآمنة في حي مصر القديمة والتي كانت تعد من أخطر المناطق، وتم تسكين جميع السكان بحي الأسمرات وذلك بإجمالي 2089 أسرة.

تعمل الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة في الفترة الحالية على إزالة منطقة عزبة أبو قرن غير الآمنة، حيث تم الانتهاء من عملية الإزالة بنسبة 80 %، كما تم تسكين الأسر في مدينة معا.

وتم حصر  1250 عقاراً، حيث بدأت أعمال الإزالة بشكل آمن، بإشراف من المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، وبحضور اللواء إبراهيم عوض سكرتير مساعد محافظة القاهرة واللواء خالد شحاتة رئيس حي مصر القديمة، وبالتعاون مع قوات الشرطة وبتواجد من الإدارات المعنية والتنفيذية بالمنطقة الجنوبية وحي مصر القديمة.

 وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم، أن إزالة منطقة عزبة أبو قرن العشوائية بمصر القديمة يأتي ضمن مشروع تطوير تلال الفسطاط، مضيفا أن إزالة منطقة عزبة أبو قرن العشوائية تأتي ضمن خطة الدولة لقضاء على العشوائيات وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

تعمل محافظة القاهرة حاليا بالتعاون مع صندوق التنمية الحضرية على تطوير منطقة الطيبي بحي السيدة زينب «روضة السيدة ٢» المجاورة لمشروع تل العقارب «روضة السيدة ١» بتكلفة قدرها ٥٠٠ مليون جنيه.

ويتضمن المشروع إنشاء 15 عمارة سكنية أرضي و5 أدوار متكررة بإجمالي 700 وحدة سكنية إلى جانب إنشاء 50 وحدة تجارية على مساحة 10,5 فدان، بالإضافة إلى منطقة خدمات تشمل نقطة شرطة وحضانة وأماكن عامة «ملاعب وحدائق»، مؤكدًا أنه سيتم بالتوازي مع إنشاء هذا المشروع عمل تطوير لمنطقة أبو الريش بالكامل.

نجحت الحكومة المصرية، في القضاء على منطقة تل العقارب وتحويلها لمنطقة روضة السيدة حيث تضمن المشروع تضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضي و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر.

تقوم الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة حاليا على تطوير منطقة الأمل «الهجانة سابقا» وذلك من خلال إقامة محور الوفاء والأمل «محور شينزو آبي» في إطار سياسة الدولة لتطوير المناطق غير أمنة  والعناية بقاطنيها وربطها بالمحاور الرئيسية.

نحجت الحكومة المصرية في إزالة المناطق غير الآمنة  خلف منطقة سور مجرى العيون ومن المقرر إقامة منطقة ترفهية شاملة تشمل إنشاء مركز ثقافى ترفيهي، وفنادق، و إقامة مركز تجاري و منشآت سكنية وإدارية مميزة.

تقوم محافظة القاهرة حاليا بتطوير مثلث ماسبيرو بوسط القاهرة، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى «الإنشاءات الخرسانية» لـ 4 أبراج تطل على شارع 26 يوليو.

من المقرر، أن يتم إنشاء مناطق تجارية وترفيهية للتخديم على الأبراج السكنية ويتضمن مخطط إنشاء مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، فندقي وسكني وتجاري وإداري وترفيهي وسياحي، أطوال الأبراج يصل لـ30 دورا، كما سيتم إنشاء أبراج سياحية وفندقية في المنطقة التي تقع على النيل وخلف مبنى ماسبيرو، أما الناحية الغربية من المشروع تم تخصيصها للإدارية والتجارية، ووسط المشروع سيكون عبارة عن منطقة ترفيهية، وذلك بتكلفة استثمارية تصل لـ10 مليارات جنيه.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل