المحتوى الرئيسى

التموين: احتياطي السلع يكفي 6 أشهر .. وزيادة الأسعار الأخيرة طفيفة

10/17 12:38

شدد الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، على أهمية إتاحة السلع، وقال خلال تصريحات صحفية، أن العدالة ليست في ثبات الأسعار، ولكن في توافر السلعة، مؤكدا على وجود احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية يكفي من 4 إلى 6 أشهر ، مما يجعلنا قادرين على تحمل إرتفاع الأسعار العالمية، لافتا إلى أن أي زيادة تطرأ على سلع المقررات التموينية، تكون بنسبة طفيفة، مثال الزيادات الأخيرة على سلعتي الدقيق والمكرونة بواقع 50 قرشا فقط للكيلو .

وتعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية على تحقيق خطة طموحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع السلع الاستراتيجية، تعتمد على محورين الأول تطوير المصانع الحكومية المنتجة لهذه السلع مثال مصانع السكر ،ومصانع عصر وتكرير الزيوت ، بينما يقوم المحور الثاني على زيادة زراعة المحاصيل المستخدمة في هذه الصناعات ،مثل قصب السكر ، وبنجر السكر، والحبوب الزيتية .

وحققت وزارة التموين اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 85% هذا الموسم وتستهدف إلى تحقيق نسبة 100% خلال العام القادم 2022 ، كما تحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز بنسبة 100%، وكان قرار منع استيراد الأرز له أثر إيجابي على توافر المعروض من السلعة بالأسواق، واستقرار اسعاره، كما شجعت التموين القطاع الخاص على إنشاء مصانع صغيرة لعصر الزيوت بسعة 3 آلاف طن.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، انه في إطار خطة الدولة لتطوير المكاتب التموينية وتحويلها لمراكز خدمة متطورة ، ضمن المشروع القومي للتحول الرقمي .أنه تم تطوير 300 مركز خدمة مطور على مستوى المحافظات، لتقديم جميع الخدمات التموينية ، وانه جاري استكمال مخطط تطوير 600 مركز خدمة بنهاية العام القادم 2022.

و يمثل وزير التموين أمام اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بعد غداً الثلاثاء ليستعرض خطة وزارته لتوفير جميع السلع في ظل توقعات بقدوم موجة غلاء في السلع نتيجة ارتفاع اسعار النفط العالمية واعتماد الحكومة علي استيراد جانب كبير من احتياجتنا السلعية .

حيث من المنتظر أن تعقد لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، اجتماعها عقب انتهاء الجلسة العامة، بحضور ، وزير التموين ، لنظر ملامح الخطة الجديدة لوزارة التموين لتوفير جميع السلع التموينية الأساسية، ومتابعة تطبيق منظومة بيع الخبز المدعم في كافة المحافظات، وكيفية التصدي لمشكلات البطاقات التموينية، وما قامت به الوزارة بشأن استخراج بطاقات تموينية للفئات الأولى بالرعاية.

اقرأ أيضا :«المركزي للتعبئة والإحصاء»: 6% زيادة في إنتاج القمح «2019- 2020»

أيضا يوضح المصيلحي خلال لقائه بالجنة الاقتصادية دور أجهزة وزارته الرقابية في متابعة تنفيذ منظومة بيع الخبز المدعم وأيضاً استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولي بالرعاية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل