المحتوى الرئيسى

أردوغان: أمريكا اقترحت أن تبيع لتركيا طائرات إف-16 مقابل استثماراتها في إف-35

10/17 20:36

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة اقترحت أن تبيع لبلاده طائرات إف-16 المقاتلة مقابل استثماراتها في برنامج إف-35، الذي أقصت واشنطن أنقرة منه بعد شرائها منظومة دفاع صاروخي من روسيا.

وكانت تركيا قد قدمت طلباً للولايات المتحدة لشراء 40 طائرة إف-16 مقاتلة من إنتاج لوكهيد مارتن ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحالية.

وقال أردوغان، في تصريح صحفي له قبل المغادرة في جولة إلى غرب إفريقيا إن تركيا تريد استعادة استثماراتها في برنامج إف-35، وإن محادثات جارية بشأن القضية.

وأضاف أردوغان: "دفعنا 1.4 مليار دولار من أجل طائرات إف-35 والولايات المتحدة قدمت هذا العرض مقابل هذا المبلغ، وبخصوص ذلك قلنا ‬‬لنأخذ الخطوات اللازمة لتلبية احتياجات بلدنا الدفاعية، مشيرا إلى أن طائرات إف-16 الجديدة تساعد في تطوير أسطولها.

كانت أنقرة، قد طلبت شراء أكثر من 100 طائرة إف-35، والتي تصنعها لوكهيد مارتن أيضا، لكن تم إبعاد تركيا من برنامج صناعة الطائرة عام 2019 بعدما اشترت أنظمة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي التي تقول واشنطن إنها تشكل تهديدا للطائرة إف-35 التي تتمتع بقدرات التخفي عن الرادار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل