المحتوى الرئيسى

مدير معهد بحوث الأغذية: المشاريع الزراعية وفرت غذاءً صحيا للمواطنين

10/16 21:33

قال الدكتور شاكر عرفات مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن العالم يحتفل فى السادس عشر من شهر أكتوبر كل عام بيوم الغذاء العالمى. 

وتابع كما أنه يوم تأسيس منظمة الأغذية والزراعة عام 1945 م وفى هذا اليوم تنظم حوالى 150 دولة من جميع أنحاء العالم فعاليات بغرض التوعية والعمل على الصعيد الدولى والإقليمى والمحلى من أجل خفض عدد الجوعى من حيث إتاحة الغذاء الآمن والمغذى للجميع.

وأشار إلى أن الاحتفال بيوم الغذاء العالمي يهدف لتسليط الضوء على توفير الغذاء ومكافحة الجوع والآثار المترتبه عليه، أيضا تسليط الضوء على أثر نقص الغذاء على الفقراء في دول العالم، وقد عمدت منظمة الأمم المتحدة، من خلال منظمة (الفاو) إلى اعتبار يوم السادس عشر من شهر أكتوبر من كل عام للاحتفال عالميّاً باليوم العالميّ للغذاء.

وقال الدكتور شاكر عرفات، إن هذا اليوم يعد فرصةً لإظهار الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والقضاء على الجوع بحلول عام 2030.

وأضاف أن الحق في الغذاء هو حقٌ أساسي من حقوق الإنسان، وهدفه تزويد الدول النامية بالغذاء من خلال الاستثمار في النظم الغذائية، والتنمية الريفية، ومعالجة التحديات العالمية الرئيسية، مثل التغيرات المناخية، ومعالجة بعض أسباب الهجرة، وقد تمّ تحقيق هذا الهدف على مدى العشرين عاما الماضية، حيث نجحت 72 بلداً في تخفيض نسبة الأشخاص الذين يعانون من الجوع بحلول عام 2015، وبذلك فإنّ احتمال وفاة طفلٍ قبل سن الخامسة انخفض إلى النصف تقريباً، كما انخفضت معدلات الفقر المدقع إلى النصف منذ عام 1990 ميلادي.

وأكد إنه فى السنوات القليلة الماضية تبنت القيادة السياسية فى مصر التوسع الأفقى والرأسى فى الإنتاج الزراعى وذلك من أجل توفير غذاء آمن وبسعر مناسب لجميع المواطنين والمقيمين. حيث أطلق رئيس الجمهورية مشروع المليون والنصف مليون فدان، ومبادرة 100 مليون شجرة زيتون ثم مبادرة 2,5 مليون نخلة إلى جانب مشروع الصوب الزراعية هذا بالإضافة إلى مشروع مستقبل مصر ومراكز تجميع الألبان والدلتا الجديدة كل هذه المشاريع تستهدف زيادة الإنتاج الزراعى الأفقى لتوفير الغذاء الصحي للمواطنين . 

على الجانب الآخر كان هناك دور مهم وفعال من الباحثين بمركز البحوث الزراعية نحو زيادة إنتاجية وحدة المساحة مع الحصول على أعلى جودة مع الأخذ فى الاعتبار ترشيد استهلاك المياه من خلال أساليب الرى الحديثة وتبطين الترع واستنباط أصناف جديدة تتناسب مع البيئة المصرية مقاومة للآفات والأمراض للحد من استخدام المبيدات لتوفير غذاء مطابق للمواصفات القياسية خالى من الملوثات وآمن صحيا ومطابق لمتطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وأكد أن الاهتمام بتوفير غذاء آمن وصحى ومغذى نجد أنه أولوية بالنسبة للرئيس عبد الفتاح السيسي فلم يخلو لقاء أو حوار إلا وتحدث عن الإنتاج والتصنيع الغذائى حيث أطلق العديد من المبادرات من شأنها المحافظة على صحة وسلامة المواطنين ولعل آخرها مبادرة حياة كريمة التى أصبحت الآن مبادرة كل مواطن فهى مبادرة تستهدف أمة كاملة وليس أفراد محددين.

وأوضح أن سلامة الغذاء وإتاحته بأسعار مناسبة هى أولوية أولى للقيادة السياسية والبرهان على ذلك إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء وأيضا مدينة الصناعات الغذائية بمدينة السادات.

وتابع هذا العام يوم الغذاء العالمى والذى يوافق 16 أكتوبر مختلف على الأرض المصرية حيث أصبح الإنتاج الغذائى أولوية والتصنيع الغذائى فى تطور والغذاء متاح بأسعار مناسبة.

وقال إن أردنا أن نعيش حياة أفضل فهذا يحتاج إلى غذاء آمن وصحى من إنتاج أفضل ومستدام وذلك يحتاج إلى بذل الجهد والعرق والعمل بروح الفريق من أجل مستقبل وحياة أفضل لبلادنا ومن أجل عالم خالى من الفقر والجوع.

وأشار مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إلى أن النظام الغذائي والزراعي المستدام هو نظام يتمتع فيه الجميع بمجموعة متنوعة من الأغذية المغذية والآمنة بكميات كافية وأسعار مناسبة، لا يعاني فيه أحد من أي شكل من أشكال سوء التغذية وهو نظام تكون فيه الأغذية متاحة وأيضا ينخفض معدل الهدر والفاقد من الغذاء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل