المحتوى الرئيسى

مجدى صابر:«ليلة السقوط» دراما واقعية ترصد جرائم «داعش» بالعراق | حوار

10/16 17:29

نجح فى فرض اسمه ضمن أبرز مؤلفى الدراما عبر تاريخها.. مصنف ضمن جيل  الكبار..

بدأ حياته روائيا ثم اتجه لاحتراف التأليف الدرامى..

يتضمن رصيده عشرات الأعمال التى حققت نجاحات منها: حارة المحروسة، الرجل الآخر، نور الصباح، يا ورد مين يشتريك، للعدالة وجوه كثيره، العائلة والنَّاس، أفراح ابليس، الفنار، سلسال الدم وغيرها من المسلسلات ورغم ارتباط اسمه بالدراما الاجتماعية إلا أنه يخوض مؤخرا تجربة جديدة من خلال مسلسل «ليلة السقوط» الذى يتناول وجود تنظيم داعش فى العراق واحتلال الموصل وصولا إلى هزيمة التنظيم وتحرير الموصل على يد القوات العراقية..

وحول تفاصيل المسلسل يتحدث فى السطور التالية..

كيف بدأ مشروع مسلسل «ليلة السقوط»؟ 

البداية جاءت باتصال من المنتج العراقى د.قيس الرضوانى وهو شخصية مثقفة تحمل اهتماما شديدا بتخليد انتصار العراق على تنظيم داعش وشاركه فى هذا الاهتمام العديد من الجهات العراقية ولقد تحمست للمشروع وسافرت للعراق لدراسة الأمر على أرض الواقع وقضيت شهرين جمعت خلالها الكثير من المصادر والملفات وزّرت كل الأماكن التى احتلها داعش وشاهدت الخراب الذى خلفه عدوان القوى الظلامية وهناك التقيت بالكثير من شهود العيان والمسئولين ممن عاصروا الأحداث وعدد من الضحايا الذين قدموا شهادات حية عن الأفعال المروعة التى قام بها عناصر داعش وتعرفت على تفاصيل ماجرى بكل قسوته مما دعم حماسى لكتابة العمل. 

كيف وجدت جرائم داعش التى يتضمنها المسلسل وما اللهجة التى ستظهر بالعمل؟ 

لقد رصدت ارتكاب جرائم بشعة لداعش سواء خلال احتلالها لمدينة الموصل وجبل سينجار بكردستان حيث كان القتل لأى سبب وأدركت أن جرائم داعش كانت أسوأ من التتار قاموا باختطاف خمسة آلاف فتاة عراقية أيزيدية وتم التعامل معهن فى سوق للرقيق والنخاسة ناهيك عن القتل وطرد غير المسلمين وبالنسبة للهجة اعتمدنا على اللغة العربية الفصحى السهلة مع اللهجة العراقية البسيطة بما يتفق مع مكان وشخوص الأحداث. 

كم استغرقت فى كتابة المسلسل ومتى بدأ التصوير؟ 

استغرقت ٦ شهور للتحضير فى البحث والتقصى وتجميع المادة من كتب ورويات ووثائق وزيارة للمواقع الحية للأحداث حيث كانت كل معلوماتى السابقة عن داعش نظرية فقط وبعد ذلك بدأت مرحلة كتابة جميع حلقات المسلسل على مدار عام كامل ثم بدأ تصوير المسلسل خلال شهر يوليو الماضى وأعتقد أنه سيستمر حتى آخر العام خاصة مع كثرة مشاهد التصوير فى المواقع الحية.

ماذا عن ميزانية انتاج المسلسل؟  

ليس لدى معلومات دقيقة عن الأرقام ولكن هناك إنفاق سخى على كل العناصر خاصة أن معظم مشاهد المسلسل خارجية وتتضمن أحداثه الكثير من التفجيرات والمعارك والمذابح الحية وهناك استعانة بخبراء أجانب لتصوير وتنفيذ المعارك. 

نجاحاتك السابقة ارتبطت بأعمال اجتماعية فما سر الاختلاف مع هذا العمل؟ 

سر الاختلاف هو أننى تحمست للموضوع لأننى وجدت فى الموضوع رسالة لكل عربى ومسلم لأن التطرف باسم الدين يأتى بكوارث لا نهاية لها ودمار وخراب بمن يتمسحون بالدِّين خاصة  أن داعش كانوا يبثون أفكارا عن أنهم الطائفة المنصورة التى جاءت لنشر الدين الصحيح فى كل الدول الإسلامية تحت ستار الدين وكان هدفى هو توعية الجميع لحجم ما حدث حتى لا يتكرر وفضح الفكر الداعشى وجرائمه ضد البشر وضد الحضارة داعش لم تكتف بقتل الأبرياء وسبيهم بل قضت على الآثار العراقية فى كل مكان سيطروا عليه  ودمروا متحف الموصل حتى التماثيل التى كانت فى الميادين تم تدميرها باعتبارها أصناما! 

ألم تخش وجود تهديدات خاصة أن الاٍرهاب مازال موجودا؟ 

لم أخش على نفسى واعتبرت أن هذا العمل رسالة يجب أن تصل وأننى المفروض كمواطن مصرى وعربى أمام مهمة وطنية وإنسانية ومن الجبن أن نتراجع ولم نخش شيئا وأعلنا أننا نقدم مسلسلا عن داعش. 

هل تعرض فريق عمل البرنامج لأى مخاطر أثناء التصوير؟ 

كان واردا فى أذهاننا تلك المخاطر وكان هناك قوات أمن عراقية لحماية فريق العمل خاصة أثناء التصوير تم فى المناطق الحقيقية للأحداث التى شهدت جرائم ومجازر داعش.

هل يناقش المسلسل فكرة بداية تكوين داعش؟ 

لا تنطلق الأحداث من وجود داعش فى الرقة بسوريا وقدومهم للهجوم على الموصل كأقرب مكان لتمدد ثم ليلة سقوط الموصل على يد ٣٠٠٠  من عناصر داعش بعد تراجع  قوات الأمن تحت الخوف من قوات داعش التى صدرت الخوف لمن يحاربونهم بأنهم جنود الله التى لم ولن يهزموا وكانوا يستخدمون العمليات التفجيرية الانتحارية وتجنيد داعش على مستوى العالم لتنفيذ عمليات إرهابية فى أوطانهم وتتواصل الأحداث حول كل ما تم وإيمانهم بالافكار المتطرفة والدفاع عنها حتى الموت تحت يقين بأنه جهادى استشهادى وفى النهاية عندما حدثت حرب حقيقية ضدهم تمت هزيمتهم وتحرير الموصل.

الكتابة عن داعش قد يشير لأصابع الاتهامات لأدوار دول وأنظمة فهل تتضمن الأحداث اتهامات لدول بعينها؟ 

المعروف أن داعش قد ولدت من رحم تنظيم القاعدة وبالفعل هناك أنظمة ودول بل وقوى عظمى يهمها أن يظل العالم العربى فى حالة صراع وتفكك مستمر كانت تقف وراء داعش وتسهل لعناصر التنظيم الهروب عبر الحدود وتهريب الأموال والسلاح وأحداث المسلسل لا تتضمن ذكر دول بعينها ولكن هناك إشارات واضحة ستعتمد على ذكاء المشاهد وأتذكر أن سفير دولة عظمى فى العراق كان حريصا على استطلاع ما يتضمنه المسلسل وهل هناك ذكر لاسم دولته. 

المسلسل يعتمد على أحداث حقيقية فما هى مساحة خيال المؤلف فيما سنشاهده؟ 

المسلسل يعتمد على وقائع حقيقية موثقة بالفعل ولكن الشخصيات الدرامية من نسج خيالى حتى القائد الداعشى الذى يجسد دوره الفنان طارق لطفى من خيالى فلم نسم  عناصر داعش باسمائهم واختصرناهم فى القائد المتطرف ابو عبد الله الدباح الذى يشبه الكثيرين منهم ويمثل نموذجا لهم  كما يتواجد بالعمل دراما اجتماعية وعلاقات إنسانية وعاطفية من خيالى ولكن من خلال هيكل أساسى يعتمد على الواقع.

ماذا عن فريق عمل المسلسل وكيف تم اختيار الممثلين؟

المسلسل من اخراج المخرج السورى ناجى طعمى وهو مخرج كبير له عشرات من الأعمال البارزة فى تاريخ الدراما والسينما السورية والعربية منها اخراج أجزاء من مسلسل باب الحارة وبقعة ضوء وصبايا وبالنسبة للأبطال كان اختيارهم بالاتفاق بين المخرج وجهة الانتاج وأنا ويجسد بطولة العمل طارق لطفى الذى يجسد دور قائد تنظيم داعش أبو عبد الله الشهير بالدباح وأحمد صيام الذى يجسد شخصية مفتى داعش ومن سوريا صبا مبارك التى تجسد شخصية جوانا الفتاة الايزيدية التى تعمل طبيبة التى تختطفها عناصر داعش ليلة زفافها ويغتصبها أبو عبد الله وكندا حنا التى تجسد دور فتاة مسيحية نحاتة ابنة القاضى الذى يتم أسرها كجارية فى بيت زعيم تنظيم داعش بعد طرد أسرتها وباسم ياخور الصحفى الذى يحاول انقاذ حبيبته جوانا وينضم للقوات التى تتصدى لداعش وتحرر الموصل كما يشارك بالعمل عدد من الفنانين من العراق ولبنان وسوريا وسيقدم الموسيقى التصويرية الملحن ياسر عبد الرحمن.

بالتأكيد تابعت مسلسل «القاهرة كابول» الذى جسد بطولته طارق لطفى فما الفارق بين العملين؟ 

ليلة السقوط مختلف تماما لأنه لا يقدم فكرة ونظرية عن التطرف ولكنه يرصد فعلا ومعارك على الأرض لواقع ما فعلته داعش حيث سيرى المشاهد واقعا يخبره عن حقيقة داعش وأعتقد أن اختلاف طبيعة العملين هو ما دفع طارق لطفى للتواجد فى بطولة المسلسل لأنه لن يكرر نفسه.

هذا التناول يفرض الكثير من مشاهد المعارك فكيف تم تنفيذها؟ 

نعم يتضمن المسلسل الكثير من المعارك سواء حرب الشوارع من بيت لبيت فى الموصل القديمة أو المعارك بالسيارات المدرعة والمجنزرة وتفجيرات الانتحاريين والسيارات المفخخة وهو ما استدعى توفير ميزانية كبيرة بالإضافة للاستعانة بأفراد ومعدات حقيقية وفرتها قوات البشمركة والحشد الشعبى العراقية التى ساهمتا فى الواقع فى تحرير الموصل مع باقى أفرع القوات كما تم الاستعانة بمخرج ومدير تصوير أجنبيين لضمان خروج المشاهد بأفضل صورة. 

أين ومتى سيعرض المسلسل؟ 

أعتقد أنه من الممكن عرضه قبل موسم دراما شهر رمضان القادم وأتمنى أن تعرضه القنوات المصرية والعربية حتى تصل الرسالة للجميع وجهة الانتاج تسعى حاليا لذلك خاصة أن هدف العمل ليس الربح فى المقام الأول ولكن خدمة قضية الوعى. 

ماذا يمثل مسلسل «ليلة السقوط» فى مسيرتك؟ وهل تصديك لهذه النوعية يمثل مخاطرة؟ 

كل أعمالى أعتبرها محطات بارزة فى مسيرتى وإذا كان النجاح أسهل مع الدراما الاجتماعية إلا أن التصدى لمسلسل «ليلة السقوط» لا يمثل أى مخاطرة لأننى فى الأساس روائى كتبت عشرات الروايات فى مختلف الموضوعات. 

ما رأيك فى ظاهرة المسلسلات القصيرة فى خمس إلى عشر حلقات؟ 

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل