المحتوى الرئيسى

الأسباب العشرة التي قد تجعل الإمساك قاتلا!

10/16 15:08

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة، لكن معظم الناس لا يدركون أنها يمكن أن تكون قاتلة.

وتحدث موقع "إكسبريس" مع الدكتورة ديبورا لي، من صيدلية دكتور فوكس على الإنترنت، لمعرفة الأسباب العشرة التي تجعل الإمساك قاتلا.

وقالت لي: "لاحظت العديد من الدراسات الطبية الكبيرة الآن وجود صلة بين الإمساك - الذي يُعرَّف بأنه أقل من ثلاث عمليات تفريغ للأمعاء في الأسبوع - وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

وتتحدث النتائج عن نفسها، مع الكثير من الدراسات التي تشير إلى وجود صلة محتملة بين الإمساك ونوعية الحياة القصيرة أو المنخفضة.

وفي عام 2019، اشتملت دراسة رصدية ضخمة على 3359653 من قدامى المحاربين الأمريكيين، من بينهم 237855 (7.1%) شخّصت إصابتهم بالإمساك.

وأوضحت لي: "حسب الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك لديهم معدل وفيات من جميع الأسباب أعلى بنسبة 12%، من أولئك الذين لم يصابوا بالإمساك. وكان لدى المجموعة المصابة بالإمساك خطر متزايد بنسبة 11% للإصابة بأمراض القلب التاجية، و19% من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية. وارتبطت زيادة معدل الوفيات أيضا بزيادة استخدام المسهلات".

وأظهرت الدراسات السابقة التي تبحث في الصلة المحتملة بين الإمساك والوفيات نتائج متضاربة، لكن الدراسة المذكورة أعلاه شملت أكثر من 3.5 مليون مشارك، ويُعتقد أنها أكبر دراسة حتى الآن.

أفضل 5 مكملات غذائية لعلاج الانتفاخ والغازات الزائدة

يجب أن يؤخذ الإمساك على محمل الجد، كما أن ترسيخ عادة منتظمة للأمعاء أمر ضروري للصحة المثلى.

وقالت لي: "لماذا لا تفكر في عادة أمعائك الآن، وترى ما يمكنك القيام به لتحسينها - والبقاء بصحة جيدة؟".

لدى عموم السكان، يعتبر تناول السوائل بشكل جيد، واتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف، وممارسة الرياضة البدنية بانتظام أمرا حيويا لعودة الأمعاء الصحية.

وينصح البالغون بشرب 1.5-2 لتر من الماء، إلى جانب 20-35 غراما من الألياف يوميا، من أجل وظيفة الأمعاء المثلى.

وتأكد من حصولك على 150 دقيقة الموصى بها من التمارين متوسطة الشدة أسبوعيا.

ويعد اتباع نظام غذائي صحي أمرا حيويا أيضا، لذلك تنصح لي بالأمور التالية:

• تناول الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وغالبا على كميات كبيرة من الألياف.

• تناول الكثير من الحبوب الكاملة (الموجودة في حبوب الإفطار غير المكررة، والخبز البني والأرز البني والمعكرونة البنية. تناول الكثير من البقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص).

• زد من تناول الأطعمة الممتازة لوظيفة الأمعاء الجيدة، مثل التين والبرقوق وفاكهة الكيوي والتوت والتفاح والكمثرى (اترك القشرة)، والمكسرات والبذور.

• تجنب الأطعمة المصنعة، والتي غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح.

• جرب طهي الطعام من الصفر باستخدام مكونات طازجة.

• لا تشرب المشروبات الغازية والمحلاة.

• جرب البروبيوتيك (هذه الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا حية، ووجد أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من تغير في وظيفة الأمعاء، على سبيل المثال، أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي).

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل