المحتوى الرئيسى

5 نصائح لاستمتاع بشتاء صحي خالي من الأمراض - صوت الأمة

10/16 11:45

في فصل الشتاء تزيد الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، فمع انخفاض درجات الحرارة تنتشر أنواع عديدة من الفيروسات مثل "كوفيد-19"، والأمراض المعدية التي تجد فرصتها المثلى لإصابة الأشخاص الذين تنخفض مناعتهم بشكل ملحوظ خلال هذا الفصل.

وهناك بعض النصائح التي يوصي به الأطباء والمختصون حول العالم للمساعدة على تجنب الإصابة بالعدوى والأمراض خلال فصل الشتاء، من أجل التمتع بصحة جيدة وتقوية جهاز المناعة وزيادة النشاط، أهمها:

1--تناول الكثير من المشروبات الصحية: احرص على شرب 6-8 أكواب يومياً من الماء أوشاي الأعشاب للحفاظ على صحة جهازك الهضمي وإبقاء وزنك ضمن المعدلات الصحية. تستطيع كذلك الاستمتاع بشرب الشاي الأخضر والأبيض، فهما مضادان جيدان للأكسدة ويساعدان في الحفاظ على جسمك بحالة صحية جيدة خلال فصل الشتاء. 

2--اتباع نظام غذائي صحي، فلا تفوت وجبة الإفطار، فهي تمد جسمك بالطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط وحيوية، كما تساعدك على تجنب تناول الأطعمة السريعة أثناء تواجدك خارج المنزل، مع الاكثار من تناوى الأطعمة الغنية بالزنك، وذلك لقدرة الزنك على علاج ضعف المناعة، ولأطعمة الغنية بالألياف، كالتفاح والحمص والشوفان والعدس والحبوب الكاملة والبروكلي والمكسرات والخضراوات الورقية، فهي تحسن صحتك عموماً وتقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي.

3--احصل على قدرٍ كافٍ من النوم، واحرص على النوم لفترة تتراوح بين 7-9 ساعات يومياً في غرفة مظلمة قدر الإمكان، ليتمكن جسمك من الحصول على أقصى فائدة من هرمون الميلاتونين (Melatonin) الذي يتم إفرازه عند النوم، ويؤثر هذا الهرمون إيجاباً على الجهاز المناعي فيعمل على دعمه وتقويته.

4_-مارس أي نوع من أنواع الرياضة، ولا تستسلم لخمول الشتاء بسبب برودة الجو، والرياضات التي يمكن ممارستها في الأماكن المفتوحة كالمشي والجري واليوجا وقيادة الدراجات.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل