المحتوى الرئيسى

الغابات المتحجرة بقلب القاهرة.. تجربة جديدة تجذب الشباب وطلاب المدارس للتخييم - اليوم السابع

10/16 05:07

فى قلب القاهرة الكبرى، وبالتحديد فى القاهرة الجديدة، تقع احدى المحميات الطبيعية التى تم إعلانها محمية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء،  رقم 944 لسنة 1989، وتقع على بعد 18 كيلو متراً شرق منطقة المعادى بمحافظة القاهرة التجمع الخامس شمال طريق القطامية والعين السخنة.

 MaadiForestEntrance

المحمية مساحتها أكثر من 7 كم2، وتعد أثراً أرضيا جيولوجياً نادراً لا يوجد له مثيل في العالم من حيث الاتساع ونوعية الخشب المتحجر، يتراوح سمكه من  70 - 100متر، وتسجل الحياة القديمة للأرض بسيقان وجذوع الأشجار المتحجرة ضمن تكوين جبل الخشب، الذى يعود إلى العصر الأوليجوسينى المكون من طبقات رملية وحصى وطفلة وخشب متحجر.

MaadiForestWood2

ومن المناظر الرائعة التى تميز هذه المحمية هى التشكيل الطبيعى لجذوع الشجر التى تبدو متناغمة وتأخذ المتحجرة أشكال القطع الصخرية ذات المقاطع الأسطوانية.

MaadiForestWood3

يرجع بعض العلماء أن الغابات المتحجرة تم تكوينها بعد أن جرف هذه الأشجار نهر النيل من مسافات بعيدة واستقرت بهذه المنطقة ثم تحفرت (تحجرت) .

Stay_steadfast

 الغابات مترامية الأطراف ويراها الناس على أنها مجموعة من الرمال وبقايا الأشجار لكنها تحمل العديد من المناظر الخلابة ويتردد عليها كثير من الحيوانات المعرضة للانقراض وتستقر بالمنطقة وهو ما دفع وزارة البيئة بضرورة تعريف الناس أكثر بالمحمية وإقامة أنشطة بيئية فيها من معارض ومعسكرات تخييم وحفلات شواء تحت مسمى الاستثمار البيئى وإنشاء متحف مفتوح لتاريخ الحفريات بالغابة، لكى يحكى تاريخ الحفريات فى الغابات المتحجرة، على غرار متحف وادي الحيتان، باعتبارها أثراً جيولوجياً نادراً لا يوجد له مثيل في العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل