المحتوى الرئيسى

الصين تخرج عن صمتها بشأن أزمة إيفرجراند معلنة إن «المخاطر يمكن السيطرة عليها» - أموال الغد

10/16 04:55

كسر البنك المركزي فى الصين  صمته بشأن أزمة الديون في مجموعة إيفرجراند الصينية ، قائلاً إن المخاطر التي يتعرض لها النظام المالي والناشئة عن صراعات المطور العقارى «يمكن السيطرة عليها» ومن غير المرجح أن تنتشر، وفقا لوكالة بلومبرج.

قال زو لان المسؤول في بنك الصين الشعبي في إفادة صحفية اليوم الجمعة، إن السلطات والحكومات المحلية تعمل على حل الموقف على أساس «مبادئ موجهة نحو السوق وحكم القانون». قال زو ، رئيس قسم السوق المالية ، إن البنك المركزي طلب من المقرضين الحفاظ على الائتمان لقطاع العقارات «مستقرًا ومنظمًا».

تتزايد المخاوف من أن الأزمة النقدية في إيفرجراند تنتقل إلى مطورين العقارات الآخرين حيث يحافظ الرئيس شي جين بينغ على تدابير صارمة لتهدئة سوق العقارات. اشتدت المخاوف من العدوى خلال الأسبوعين الماضيين بعد تعثر مفاجئ من قبل شركة فانتازيا هولدينجز جروب وتحذير من شركة Sinic Holdings Group Co بأن تقصيرها الوشيك.

قال زو عن إيفرجراند: «في السنوات الأخيرة ، فشلت الشركة في إدارة أعمالها بشكل جيد والعمل بحكمة وسط ظروف السوق المتغيرة». «بدلا من ذلك توسعت وتنوعت بشكل أعمى.»

وأشار إلى إن البنك المركزي يحث شركات العقارات ومساهميها على الوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بالديون. وأضاف أن التراجع في السندات الدولارية الخارجية للمطورين هو استجابة طبيعية للسوق للتخلف عن السداد.

قال زو أيضا، أصرت الحكومة الصينية على عدم استخدام العقارات كحافز قصير الأجل للاقتصاد، حيث شهدت المدن ارتفاعًا مفرطًا في أسعار العقارات ، والتي ساعدت قيود الرهن العقاري على تقليصها.

تراجع الاستثمار العقاري في الآونة الأخيرة بعد أن واجه بعض المطورين مشاكل ائتمانية ، لكن هذه ظاهرة سوق عادية. بينما أساءت بعض البنوك فهم السياسات الاحترازية الكلية فيما يتعلق بقطاع العقارات.

قال ترافيس لوندي ، محلل المواقف الخاصة الذي ينشر على Smartkarma: «هذه أقوى إشارة حتى الآن على أن السلطات لن تأتي لإنقاذ دائني إيفرجراند والمطورين الآخرين». وأضاف أنهم متمسكون بالموقف القائل بأنه لن يكون هناك أي تدابير لتعزيز الممتلكات ، باستثناء الخطوات الصغيرة مثل معالجة أسرع لقروض المنازل والجهود المبذولة لتخفيف حدود الرهن العقاري في البنوك.

أفادت بلومبرج في وقت سابق يوم الجمعة أن المنظمين الماليين طلبوا من بعض البنوك الكبرى تسريع الموافقة على الرهون العقارية في الربع الأخير. سُمح للمقرضين أيضًا بتقديم طلب لبيع الأوراق المالية المدعومة برهون عقارية سكنية لتحرير حصص القروض ، مما يخفف الحظر المفروض في وقت مبكر من هذا العام ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

تراجعت سندات وأسهم إيفرجراند في الأسابيع الأخيرة ، مع انتشار عمليات البيع لمطوري العقارات الآخرين ، مما أدى إلى ارتفاع عائدات السندات الأكثر خطورة في الصين إلى 20٪. يتم تداول السندات الخارجية للمطور بحوالي 20 سنتًا على الدولار ، مما يشير إلى أن المستثمرين يراهنون على التخلف عن السداد. انخفض السهم بنسبة 80 ٪ هذا العام ، وتوقف في هونغ كونغ خلال الأسبوعين الماضيين في انتظار أنباء بشأن بيع محتمل لوحدة خدمات العقارات.

انتقاد البنك المركزي لاستراتيجية إيفرجراند للتوسع «الأعمى» لا يبشر بالخير لمؤسس الملياردير هوي كا يان. في أوقات الاضطرابات السابقة ، كان هوى قادرًا على الاعتماد على مساعدة أصدقائه من رجال الأعمال ودعم الحكومة المحلية. هذه المرة ، مع وجود أكثر من 300 مليار دولار من المطلوبات وانخفاض أسعار أصول الشركة ، يبدو هوي بمفرده أكثر من أي وقت مضى.

أدت الأزمة في إيفرجراند إلى انخفاض المعنويات بين مشتري المساكن. ما يقدر بنحو 1.6 مليون أسرة وضعت ودائع على شقق إيفرجراند التي لم يتم بناؤها بعد. تراجعت مبيعات أكبر 100 شركة عقارية في البلاد بنسبة 36 ٪ في سبتمبر مقارنة بالعام السابق ، وفقًا لشركة China Real Estate Information Corp.

هذا يضغط على الاقتصاد الصيني ، الذي يعتمد على صناعة العقارات الأوسع لنحو ربع الناتج المحلي الإجمالي ، وفقًا لجولدمان ساكس. ربما تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5٪ في الربع الثالث من 7.9٪ في الأشهر الثلاثة السابقة وفقًا لخبراء اقتصاديين شملهم الاستطلاع قبل البيانات الحكومية المقرر صدورها يوم الاثنين.

وقال زو إن المنظمين سيضمنون تقديم الدعم المالي حتى يمكن استئناف مشاريع عقارات إيفرجراند. مشيرا إلى إن التوسع السريع للمطور «أدى إلى تدهور حاد في مقاييسه المالية ، وانفجرت المخاطر في النهاية».

قال باتريك وونغ ، المحلل العقاري في بلومبيرج إنتليجنس: «يوضح البنك المركزي أن تركيزه ينصب على ضمان قيام إيفرجراند بتسريع التخلص من أصولها واستئناف البناء الطبيعي لمشاريعها».

في غضون ذلك ، بدأ المنظمون في هونغ كونغ تحقيقًا في التقارير المالية لشركة إيفرجراند في تحقيق سيبحث أيضًا في العمل الذي قامت به شركة PricewaterhouseCoopers.

بدأ مجلس التقارير المالية تحقيقًا في الحسابات السنوية لإيفرجراند لعام 2020 والتقرير المؤقت لعام 2021 ، وفقًا لبيان تم إرساله عبر البريد الإلكتروني يوم الجمعة.

في تحذير علني نادر في أغسطس ، طلب البنك المركزي فى الصين من إيفرجراند حل مشاكل ديونها والامتناع عن نشر معلومات «غير صحيحة» ، بعد اجتماع مع المديرين التنفيذيين للمطور.

في سبتمبر ، أصدر المنظمون مجموعة واسعة من التعليمات للمطور لاتخاذ جميع التدابير الممكنة لتجنب التخلف عن السداد على المدى القريب في السندات الدولارية مع التركيز على استكمال العقارات غير المكتملة وسداد المستثمرين الأفراد ، حسبما ذكرت بلومبرج في وقت سابق.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

أحمد زكى عابدين: تعمير سيناء يشهد تنفيذ حزمة ضخمة من المشروعات التنموية

Next Post

أحمد زكى عابدين: «العاصمة الإدارية» مشروع استثمارى بالدرجة الأولى ..وأنجزنا الحى الحكومى بتكلفة 60 مليار جنيه

البنك المركزي الصيني يضخ 15.5 مليار دولار بعد أزمة…

البنك المركزي الصيني يتعهد بحماية المستهلكين بسبب استمرار…

البنوك العالمية تتسابق لطمأنة مستثمريها بشأن تأثير أزمة…

محافظ البنك المركزي الياباني يؤكد قدرة الاقتصاد العالمي على…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمحافظة…

جامعة بدر تنظم مؤتمر لعلوم الصيدلة عبر الإنترنت 6 نوفمبر…

انطلاق فعاليات ملتقى دهانات العرب بالعاصمة الإدارية.. السبت…

«المصريين الأفارقة» تنظم مؤتمرًا لمناقشة دور القطاع الخاص…

خدمات بنكية

سعر الدينار الكويتي اليوم الجمعة 15-10-2021 مقابل الجنيه في…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم الجمعة 15-10-2021 مقابل الجنيه…

سعر الدولار اليوم الجمعة 15-10-2021 مقابل الجنيه في مصر

سعر الريال السعودي اليوم الجمعة 15-10-2021 مقابل الجنيه في…

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل