المحتوى الرئيسى

مفتي الجمهورية يوضح الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي

10/16 03:35

كشف الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ عن الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف لافتا أن كل المظاهر التي لا تتعارض مع الشريعة مقبولة.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "المظاهر التي تدل على الاحتفال برسول الله ما دامت لا تصطدم مع حكم قطعي ولا يعطل حكم مع أحكام الشريعة نظل معه بالتأكيد ونقول إنه داخل في حظيرة الشريعة".

وأضاف: "هناك 6230 أية في القرأن مقسمة إلى أقسام منها قصص منها أحكام أو القوانين ومنها أخلاق وإيمان ولكن منطقة القانون فيها قليلة جدا لا تساوي في التقدير الحسابي 5%".

وتابع: "الشيخ الخضري وهي يكتب في تاريخ التشريع وضع إحصاء لأيات الأحكام وقوانين المعاملات لم تزيد عن 5% من القرأن الكريم والسنة".

وواصل: "إذا طبقا كما يقول الإمام ابن حزم ألا نقف فقط أمام الأيام التي تقول صراحة وإنما نأخذ القران كل متكامل إذا اتجهنا لهذا الاتجاه فأن القرأن والسنة محدودة بالأرقام كم حديث أو أية".

وأوضح: "كم من الوقائع التي حدثت في زمن الرسول استجد في البيئة البسيطة وحين ذهب المسلمون لمصر والعراق والشام تري ماذا كان فكرهم؛ كيف للنص المحدود أن يضبط الوقائع اللا متناهية وحين نسير مع الزمن سنجد عصر مختلف اختلاف كلي لدينا حوادث على مدار الدقيقة ومتجددة وهذا الأمر يحتاج إلى شكل أخر؛ عقل منفتح ومنضبط".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل