المحتوى الرئيسى

أستاذ موارد مائية يوضح حقيقة استكمال إثيوبيا بناء سد النهضة

10/16 00:55

كشف الدكتور عباس شراقي؛ حقيقة استكمال إثيوبيا عملية بناء سد النهضة؛ بعد أن توقف بسبب الفيضان الطبيعي للنهر والمستمر حتى الأن.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "حاليا من خلال الأقمار واضح أن المياه تفيض من أعلى جسم السد وبالتالي لا يمكن البناء قبل أن تتوقف المياه".

 وأضاف: "الخطوة الأولى لاستكمال عمليات البناء هي تجفيف الممر الأوسط وهذا الأمر يحدث حال فتح البوابات الموجود فيها التوربينات أو فتح البوابات الأخرى".

وتابع: "لو فتحوا البوابات ستكون الخطوة الأولى لاستكمال البناء هو يحتاج إلى تجفيف الممر الأوسط من أجل وضع الخرسانة والخطوة الثانية وضع الخرسانة وهي يتم وضعها طبقة أعلى طبقة".

وواصل: "كان من المفترض أن يكون التخزين الأول 18.5 مليار متر مكعب ولكنه فشل في ذلك وقام بتخزين 5 مليار فقط وحاول استكمال الكمية الباقية في التخزين الثاني وفشل والعام المقبل يأمل في تخزين باقي الـ 18 مليار وحاليا يخزين 8 مليار وهو إذا أراد توليد الكهرباء عليه أن يمرر المياه لمصر والسودان".

وأكمل: "هناك كلام مختلف من رئيس جمهورية جنوب السودان الذي أشار إلى أن إثيوبيا مشغولين في حرب التجراي وأنه لا يتوقع أن إثيوبيا تدخل في مفاوضات في الوقت الحالي".

وأوضح: "اثيوبيا تأمل منذ 2014 في تشغيل التوربينات التي تولد 750 كيلو وات والتوربينات سوف تعمل بكفاءة 30% لأن الكفاءة مرتبطة بساعات التشغيل ولا يمكن أن تعمل التوربينات بشكل كامل لأن كمية المياه غير كافية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل