المحتوى الرئيسى

دراسة: كثرة تناول اللحوم قد تسبب فقدان البصر | المصري اليوم

10/15 23:07

يعرف الجميع أن الافراط في تناول اللحوم الحمراء يضر بالصحة، وقد يسبب العديدي من الامراض مثل النقرص، لكن دراسة جديدة كشفت عن اضرار أخرى قد يسببها كثرة تناول اللحوم وهى أنه يمكن أن يساعد في تحفيز فقدان البصر لدى كبار السن.

ارتفاع تدريجي في أسعار الخضروات والفاكهة.. واللحوم الحمراء تقفز 20 جنيها في المنيا

«لحوم الضأن» تتصدر أكلات عيد الأضحى في البحر الأحمر

4 مواصفات لشراء اللحوم الحمراء .. (تعرف عليها)

أظهرت دراسة حديثة، نُشرت في المجلة البريطانية لطب العيون، أن الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية، يمكن أن تساعد في تحفيز السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن.

فقد توصل الباحثون في جامعة «بافالو» في نيويورك، أن الأشخاص، الذين اعتادوا على تناول أطعمة محملة بكميات كبيرة من اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية، كانوا أكثر عرضة بنحو 3 مرات للإصابة بأضرار في وظائف الرؤية المركزية للعين، وهي المرحلة المتأخرة من الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر (AMD).. يحدث الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر (AMD) عندما يتلف جزء من العين يسمى البقعة.. كما يحدث هذا أحيانًا عندما تنمو رواسب تسمىي «البراريق» على البقعة.. كذلك، يمكن أن يحدث عندما تستمر الأوعية الدموية الجديدة في التكوين وتسرب الدم، ما يؤدي إلى تندب البقعة.

وشدد الباحثون على أن العامل الوراثي، والتدخين في مقدمة العوامل المساهمة في زيادة فرص الضمور البقعي المرتبط بالتقدم، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي الدراسة الحالية، قام الباحثون بفحص مايقرب من 1300 شخص، من عينة تمثيلية على المستوى الوطني.. معظمهم لم يكن لديهم تنكس بقعي.. كان هناك 117 شخصًا لديهم الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر (AMD) مبكرًا، و27 مصابًا به متأخرا.

وقد أكمل جميع المشاركين في الدراسة استطلاعات حول وجباتهم الغذائية مرتين خلال الدراسة التي استمرت 18 عامًا.. وقد صنف الباحثون الأطعمة إلى 29 فئة لقياس جودة النظام الغذائي.. ووجدوا أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غربيًا أكثر عرضة للإصابة بمراحل متقدمة الضمور البقعى المرتبط بالتقدم في العمر (AMD)..

تشمل الأطعمة المرتبطة بمخاطر أعلى اللحوم الحمراء، والمعالجة والدهون، ( مثل المارجرين والزبدة)، ومنتجات الألبان عالية الدسم والأطعمة المقلية.. وتظهر النتائج أن ما يأكله الأشخاص يبدو مهمًا لرؤيتهم، وما إذا كانوا يعانون من فقدان البصر أم لا في وقت لاحق من الحياة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل