المحتوى الرئيسى

قصواء الخلالي: الملك مينا أنهى النزعات القبلية بعد توحيد القطبين

10/15 22:29

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الجزء الأول من «موسوعة مصر القديمة» للدكتور الراحل سليم حسن هو جزء التأسيس لمصر القديمة خلال فترة ما قبل الميلاد، فيما احتوت أجزاء الكتاب على حكايات الملوك والكهنة وبلاط الحكم والكثير من القصص المثيرة الأخرى، إذ تضمن الكتاب تفاصيلًا كثيرة عن أسرار الإنسان المصري القديم.

اقرا ايضا .. انطلاق الدورة السابعة لملتقى الأديان "هنا نصلى معاً" بمجمع الأديان

وأضافت «الخلالي»، خلال تقديم حلقة اليوم من برنامج «في المساء مع قصواء»، والمذاع على فضائية «CBC»، أنه بعد توحيد مصر على يد الملك مينا انتهت النزعة والعصبية القبلية بتشكل المقاطعات والعواصم والمدن التي كانت موجودة وصولا إلى الوجه البحري والقبلي وتوحيد مصر، وتم التوحيد في سنة 3500 قبل الميلاد، بواسطة الملك مينا.

وأوضحت أن المقاطعات المصرية كان لها رموزًا وآلهة خاصة بها، حيث إن أول قائمة رصدها الكتاب كان بها أسماء المقاطعات، والتي تعود للأسرة الثامنة من 2400 قبل الميلاد، «كان هناك مرسوم أصدره واحد من ملوك الأسرة الثامنة لأحد المسؤولين عنده كلفة بحكم الوجه القبلي، فرصد هنا مقاطعات الوجه القبلي وعددها».

ولفتت إلى أن قصة الرموز كالصقر والثعبان والعقرب تعود للقبائل التي كانت موجودة في مراحل ما قبل التاريخ، فقد كان لكل قبيلة تستوطن منطقة معينه فكانت تتخذ رمزا لها، ولم يكن مرتبطا بالرموز الدينية، «ممكن كان أكثر الطيور تواجدا في مقاطعة ما الصقر فكان رمز للمقاطعة».

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل