المحتوى الرئيسى

القصة الكاملة.. مصر توقع اتفاقية مع اليونان لمد أوروبا بالكهرباء | أصول مصر

10/15 03:55

وقعت وزارتي الكهرباء في مصر واليونان، الخميس، اتفاقا يمهد لمد كابل تحت سطح البحر ينقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في شمال أفريقيا إلى أوروبا، هو الأول من نوعه في البحر المتوسط.

شهد التوقيع محمد شاكر وزير الكهرباء المصري، وكوستاس سكريكاس وزير الطاقة اليوناني في أثينا.

وقال سكريكاس في تصريحات نقلتها وكالة "سكاي نيوز": "هذا الربط مفيد لكل من اليونان ومصر والاتحاد الأوروبي، فهذا المشروع سيساهم في بناء محور للطاقة بشرق المتوسط ويعزز أمن الطاقة في المنطقة"

جاءت الاتفاقية، في وقت تعتزم فيه اليونان وقبرص وإسرائيل تشييد خط للربط بين أوروبا وآسيا، وهو أطول وأعمق كابل كهرباء عابر للبحر المتوسط بتكلفة تقدر بنحو 900 مليون دولار.

وبموجب مذكرة التفاهم بين اليونان ومصر سيتم تشكيل مجموعة عمل رفيعة المستوى تضم مسؤولين كبارا وممثلين عن شركات إدارة شبكات الكهرباء والجهات التنظيمية.

وأكد سكريكاس، أن مجموعة العمل ستبحث سبل تمويل تنفيذ المشروع وتسهل عملية منح التراخيص والموافقات اللازمة، موضحا: "نحن في بداية مشروع مهم وأنا على ثقة في أننا جميعا سنبذل قصارى جهدنا كي ينجح في أقرب وقت ممكن".

من جانبه قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الربط الكهربائي بين مصر واليونان سيخلق شبكة متصلة جيدا عبر شرق البحر المتوسط، مضيفا أنه سيعزز تغلغل الطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل