المحتوى الرئيسى

فيرميزول vermizole : لعلاج الأميبا والديدان - مدونة شفاء الطبية

10/15 00:30

حمل التطبيق

فيرميزول vermizole من أشهر الأدوية المستخدمة فى علاج العديد من أنواع العدوى التى تسببها الديدان وفيما يلى سوف نوضح ما هى مكوناته وجرعته الصحيحة وموانع استعماله والمزيد.

البيندازول (Albendazole) : هو دواء مضاد للديدان يعمل عن طريق منع بروتين يسمى تيوبيولين من تشكيل الأنابيب الدقيقة التى تكون أمعاء الديدان مما يمنعها من امتصاص الغذاء وبالتالى تفقد طاقتها وتموت.

يستخدم الدواء لعلاج العدوى التي تسببها الديدان الشريطية والديدان الأسطوانية والديدان الخطافية والديدان الخيطية ، والديدان السوطية ، والديدان الدبوسية والعديد من الطفيليات الأخرى.

داء متفرعات الخصية (Clonorchiasis) هو عدوى تحدث بسبب الإصابة بنوع من الديدان يعرف باسم متفرع الخصية الصيني وهو نوع من الديدان المثقوبات التي تصيب كبد الاٍنسان وعادة ما تنتقل العدوى بهذا النوع من الديدات عن طريق تناول أسماك المياه العذبة غير المطبوخة جيدًا. ويتم تشخيص العدوى عن طريق الكشف عن بيض الديدان في عينة البراز ويتم علاج العدوى باستخدام الأدوية التى تحتوى على المادة الفعالة ألبيندازول.

داء الكيسات المذنبة العصبي (neurocysticercosis) هو عدوى طفيلية تسببها أكياس اليرقات الخاصة بالدودة الشريطية (أكياس اليرقات هى الأكياس المغلقة التي تحتوي على مرحلة غير ناضجة من الطفيل والتى يمكن أن تصيب أجزاء مختلفة من الجسم مسببة المرض).

ولعلاج داء الكيسات المذنبة العصبي يُستخدم دواء vermizole بجرعة (15 مجم لكل واحد كجم يومياً ) لمدة 8 أيام.

داء المسلكات أو المشعرات (trichuriasis) هو عدوى بنوع من الديدان يُعرف باسم المشعرات وقد تشمل أعراضه آلام في البطن وإسهال وفقر الدم في حالات العدوى الشديدة يتم تشخيص المرض بالكشف عن بيض الديدان في البراز ويتم العلاج باستعمال دواء vermizole بجرعة 400 مجم كجرعة واحدة.

داء الأميبات هو عدوى فى الأمعاء تحدث بسبب الإصابة بطفيل الأميبا ويمكن أن يصاب الناس بهذا الطفيل عن طريق تناول أو شرب شيء ملوث به.

أوضحت بعض الأبحاث أن دواء ألبيندازول جيد التحمل وفعال في علاج داء الأميبا ولكن عادةً ما يتم استعمال دواء الميترونيدازول أو تيندازول كعلاج أولى فى حالات الأميبا.

فيرميزول

الجرعة المعتادة من فيرميزول للكبار والأطفال فوق سنتين:

فيرميزول للأطفال أقل من عامين تكون الجرعة : 200 مجم.

كيفية استخدام فيرميزول للأطفال :

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

أخبر طبيبك على الفور فى حالة ظهور أى من الأعراض التالية:

لا توجد تفاعلات خطيرة معروفة للدواء مع أدوية أخرى ولكن قبل تناوله أخبر طبيبك بأى أدوية أخرى تتناولها.

من الأدوية المماثلة للدواء ( تحتوى على نفس المادة الفعالة الموجودة بالدواء )

من الأدوية البديلة للدواء ( تحتوى على مادة فعالة أخرى لكن لها فاعلية مشابهة للدواء)

ما هى أضرار vermizole ؟

قد يسبب الدواء بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة واختبارات وظائف الكبد غير الطبيعية.

vermizole قبل الأكل ولا بعده؟

يُفضل تناول الدواء مع أو بعد الأكل.

هل فيرميزول مشاكل في الكبد؟

قد يسبب الدواء ارتفاع انزيمات الكبد وظهور نتائج غير طبيعية عند عمل فحوصات لوظائف الكبد.

يحتوى الدواء على المادة الفعالة ألبيندازول والتى يتم استخدامها لعلاج داء الشعارِيات الذى تسببه نوع من الديدان الطفيلية (المعروفة باسم كابيلاريا بليكا) حينما تصيب القطط.

تستخدم الأدوية التى تحتوى على ألبيندازول لعلاج عدوى الفيلارويد والجيارديا في الكلاب.

في الحيوانات الصغيرة (القطط والكلاب)، لا يستخدم ألبيندازول عادة للتخلص الروتيني من الديدان ولكن غالبًا ما يستخدم في حالات العدوى غير الشائعة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل