المحتوى الرئيسى

أبرزها البركة الشهرية وملحقاتها.. تعرف على الامتيازات المادية للكاهن بالكنيسة الأرثوذكسية - اليوم السابع

10/14 03:07

يعتبر الكاهن حجر الأساس فى بنيان الخدمة بالكنسية الأرثوذكسية، ومن تحت يديه يقدم للكنيسة كل كوادر الخدمة مثل الشماس والكاهن وزوجة الكاهن والراهب والراهبة والمكرس والمكرسة والخادم والخادمة والأسقف والبطريرك، ويقوم بالخدمات الرعوية والطقسية والكنسية من تعليم ودراسة وممارسة أسرار، كما أنه يصير أبا اعترافا لكثيرين كمرشد ورفيقا للجهاد الروحى والنمو الروحى للإنسان.

واعتمد المجمع المقدس لائحة الكاهن يوم 20 يونيو 2013 بعد مناقشات واسعة استمرت 6 أشهر لتصير نافذة التطبيق بعد 15 من اعتمادها، وتطبق فى جميع الكنائس فى مصر والمهجر وتصير تحت الملاحظة لمدة عامين، حيث تتلقى سكرتارية المجمع المقدس والسكرتارية الفنية المعاونة أى ملاحظات حتى يمكن مناقشتها والاستفادة منها عند مراجعة هذه اللائحة.

وخلال السطور التالية ننشر أبرز الامتيازات المادية التى يحصل عليها الكاهن فى الكنيسة الأرثوذكسية.

يعامل الأب الكاهن بنظام البركة الشهرية ولا يجوز له طلب أي مقابل للخدمات الطقسية أو الرعوية (1).

-الأب الكاهن لا يقبل نذور أو تبرعات للكنيسة إلا بموجب إيصال موقع ومعتمد ومخصص للغرض.

-الحد الأدنى للبركة الشهرية الأساسية 1500 جنيه مع مراعاة المستوى الاجتماعي لكل منطقة. (بالنسبة للكنائس والإيبارشيات التي يقل فيها البركة الشهرية للكاهن حاليًا عن الحد الأدنى المذكور يمكن وضع خطة تدريجية لزيادته خلال مدة زمنية لا تقل عن عام ولا تزيد على عامين من تاريخ اعتماد اللائحة).

-يراجع الحد الأدنى للبركة الشهرية كل خمس سنوات مراعاة للتضخم.- تصرف البركة الشهرية للكاهن بالنظام الذي يقرره الأب الأسقف مع مجمع كهنة الإيبارشية -كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى- على أن يكون نظاما ثابتا ومستقرا ليضمن للأب الكاهن الاستقرار المعيشي، وعلى سبيل المثال نظام التحويل البنكي المباشر.

-البركة الشهرية للآباء الكهنة في الكنيسة الواحدة متساوية (إلا إذا رأت الرئاسة الدينية غير ذلك) على أن يتم مراجعة الوضع الحالي بما يحقق هذا المبدأ وذلك تدريجيًا في خلال سنتين بحد أقصى.

-عند سيامة الأب الكاهن تحدد البركة الشهرية وفقا للبركة الشهرية السائدة في الكنيسة في ذلك الوقت ويصرف له ما يعادل البركة الشهرية الأساسية.

في حالة إيقاف الأب الكاهن عن العمل تصرف له مستحقاته كاملة.

تزاد البركة الشهرية سنويًا بحد أدنى 10% (عشرة بالمائة) تحددها الرئاسة الدينية وتضاف إلى البركة الشهرية الأساسية.

تصرف تعادل البركة الشهرية بحد أدنى ثلاثة مرات سنويًا بحد أدنى ثلاثة مرات سنويًا في المناسبات التالية:

-عيديّ الميلاد والقيامة وذلك قبل العيد بأسبوعين.

-بداية كل عام دراسي وذلك قبل بدء العام الدراسي بشهر.

-عيد سيامة الأب الكاهن.

-عيد قديس الكنيسة (تصرف مرة واحدة سنويًا).

بدلات يقتضيها العمل الكهنوتي:

-يصرف بدل انتقال بما يعادل 10% (عشرة بالمائة) من البركة الشهرية كل شهر كحد أدنى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل