المحتوى الرئيسى

بعد 23 عاما على انطلاقها.. كيف استطاعت «جوجل» كسب ولاء موظفيها؟

09/28 23:38

احتفل محرك البحث "جوجل"، أمس الإثنين، بمرور 23 عامًا على انطلاقه، وتعد شركة "جوجل" أحد الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا.

وفي السطور التالية نرصد مراحل تطور "جوجل" وعدد موظفيها وطريقة إدارتها التي كانت سبباً في تقدمها علي مر السنين.

أول موظف في جوجل

بدأ لاري بيج وسيرجي برين، رحلة البحث عن مستثمرين لاستكمال مشروعهم بالشكل المطلوب، وأعطى مؤسس شركة "آندي بيشتولشي" لاري وبرين شيكًا بقيمة 100.000 دولار.

وفي عام 1998 أُطلقت شركة جوجل، وكان مقرها في بداية الأمر مرآب سيارات، وعُين أول موظف في الشركة وهو كريج سيلفرشتاين، الذي يشغل الآن منصب مدير التكنولوجيا في جوجل، وفي عام 1999 كان إطلاق أول إصدار من Google.com.

موظفو جوجل حول العالم

يعتبر جوجل بليكس GooglePlex من أكثر مقرات العمل على مستوى العالم رفاهية وراحة، فهو يساعد موظفيه على الإبداع الدائم وزيادة الولاء والانتماء الكامل لشركة جوجل، وتمتلك شركة جوجل بشكل عام 54 ألف موظف، موزعين في أكثر من 40 دولة حول العالم.

خدمات جوجل لموظفيها

توفر شركة جوجل طاولات بلياردو يمكن للموظفين استخدامها أثناء فترات الراحة، وصالون حلاقة يعمل به مجموعة من مصففي الشعر، كانت تعاقدت معهم جوجل لخدمة موظفيها، كما يوجد أيضاً صالة رياضية، ومركز تدليك يوجد به مجموعة محترفة من المدلكين الذين يوفرون المساج للموظفين في أي وقت لإزالة الإرهاق عنهم.

ويوجد أيضاً ملعب للكرة الطائرة بجوار المقر للعب الكرة الطائرة أثناء أوقات الراحة، كما تسمح جوجل لموظفيها باصطحاب الكلاب الخاص بهم أثناء أوقات العمل، وتوفر جوجل منطقة ألعاب للأطفال، ومكان لرعاية الأطفال أبناء موظفي جوجل في حالة اصطحابهم معهم في العمل، كما توفر لموظفيها 3 وجبات صحية، وأثناء تناولهم تلك الوجبات يمكنهم الاطلاع على اللوحات والرسومات الفنية التي تكون من إبداع موظفي جوجل أنفسهم.

تستخدم جوجل أسلوباً لتحفيز موظفيها، حيث يتم تشجيع جميع موظفي الشركة على قضاء 20% من وقت العمل، بما يعادل يوم في الأسبوع، للعمل على المشروعات التي تهم كل موظف منهم، وقد جنت جوجل ثمار ذلك الأسلوب التحفيزي بظهور عدة خدمات تقدمها جوجل للنور من إبداع موظفيها، ومن ضمن هذه الخدمات: خدمة البريد الإلكتروني Gmail، وخدمة أخبار جوجل Google News، وخدمة وضع الإعلانات على مواقع الويب جوجل أدسنس Google AdSense.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل