المحتوى الرئيسى

كابوتين Capoten | دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والسعر | طبيبي

09/28 20:55

دواء كابوتين يعمل على معالجة ضغط الدم المرتفع وذلك بواسطة المادة المساعدة الفعالة كابتوبريل، حيث أن هذه المادة تقوم بمنع تحول أنزيم أنجيوتنسين الأول الذي يعمل بدوره على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فهو يساعد على عمل القلب بدورته الدموية بالسلاسة المطلوبة، حيث أن تنظيمه لضغط الدم المرتفع ومنعه تحول أنزيم الأنجيوتنسين الأول إلى أنجيوتنسين الثاني الضار يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وبالتالي يقلل من فرصة التعرض السكتة الدماغية.

إن دواء كابوتين حبوب منظم لضغط الدم، حيث أن أقراص كابوتين تحتوي على المادة الفعالة الكابتوبريل وهو مثبط تنافسي لأنزيم المحول للأنجيوتنسين، وبذلك فأن دواء كابوتين يمنع تضيق الأوعية الدموية وبالتالي يسبب استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض الضغط.

يستخدم كابوتين في علاج الحالات التالية :

يستخدم دواء كابوتين لعلاج الحالات التالية :

هناك بعض الموانع عند استعمال دواء كابوتين، عليك معرفتها أولاً و يجب إخبار الطبيب إذا كانت هناك معوقات تمنع تناولك لهذا الدواء. و تعد من موانع استعمال الدواء الحالات التالية :

ينصح بالتحدث إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي قبل تناول كابوتين وتوخ الحذر جيداً عند استخدام كابوتين في الحالات التالية :

تحدد جرعات كابوتين من قبل الطبيب المختص على حسب الحالة والعمر والحالة الصحية ، ولذلك يجب الالتزام بالجرعات المسموحة فقط من دون الخلل بها، وهي كالتالي :

يصاحب تناول دواء كابوتين بعض الآثار الجانبية التي على المريض، يجب الانتباه إليها وعدم تجاهلها لإمكانية وصفها للطبيب للتعامل الفوري معها، ومن بين الأعراض الجانبية ما يلي :

يمكن أن تتفاعل المادة الفعالة لدواء كابوتين مع بعض الأدوية والمواد الأخرى، لذا يجب عليك إخبار الطبيب بقائمة الأدوية التي تستخدمها قبل البدء في تعاطي هذا الدواء، ومن التفاعلات الدوائية ما يلي :

هناك العديد من البدائل لدواء كابوتين لها نفس المادة الفعالة أو مادة فعالة أخرى لها نفس التأثير العلاجي ومن تلك البدائل ما يلي :

يتوفر دواء كابوتين بأشكال دوائية وتركيزات مختلفة لذلك لكل تركيز سعر معين ونستعرض لكم أسعار دواء كابوتين كالتالي :

يستخدم  دواء كابوتين 25 حبوب لتنظيم ضغط الدم في الجسم، حيث أن حبوب كابوتين تحتوي على الكابتوبريل، الذي يعتبر مثبط تنافسي لأنزيم المحول للأنجيوتنسين، وبالتالي فإن كابوتين يعمل على منع تضيق الأوعية الدموية فهو يسبب استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض الضغط.

هو دواء يحتوي على الكابتوبريل ينتمي إلى فئة الأدوية التي تسمى بمثبطات الأنزيم المحول ويتم وصفه لعدد من الأسباب المختلفة، لمنع مثبطات الأنزيم المحول (الأنجيوتنسين) وهذا يوسع الأوعية الدموية، ويساعد على تقليل كمية الماء التي تعيدها الكلى إلى الدم، وخفض ضغط الدم.

إن دواء كابوتين من أشهر الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم في الجسم تكون جرعته قرص 25أو50 مل جم للبلع عن طريق الفم وذلك حسب إرشادات الطبيب، ولكن قد يلجأ الممرضين إلى وضع قرص كابوتين تحت اللسان للمريض في المشافي للسيطرة على الحالات الطارئة والحرجة.

تعمل علاجات ضغط الدم المحتوية على الكابتوبريل مثل كابوتين على خفض ضغط الدم، وتحسين الانتصاب والقدرة الجنسية لدى الرجال.

تحتوي أقراص كابوتين على المادة الفعالة الكابتوبريل وهو مثبط تنافسي للأنزيم المحول الأنجيوتنسين، حيث أن دواء كابوتين أقراص يوصف لمنع تضيق الأوعية الدموية، وبالتالي يسبب استرخاء في الأوعية الدموية وخفض الضغط.

هو دواء يؤخذ عن طريق الفم وغير ممتص يتم وصفه من أجل علاج الإسهال لأنه يحتوي على مادتين الكوالين والبكتين اللتان بدورهما تسيطران على الجراثيم والبكتيريا التي تتسبب في الإصابة بالإسهال، وتقوم هذه المكونات على امتصاص الماء و الجراثيم وتساعد على تقليل ليونة البراز وحركة المعدة، وتربط بين البكتريا والسموم، وهذا يؤدي إلى تخفيف التقلصات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما يعتبر استخدام هذا الدواء آمناً للأطفال من عمر الثلاث سنوات.

يستخدم دواء كابوتين مع كونكور من أجل تحسين التحكم في قياس ضغط الدم على مدرا اليوم، وخاصة في المرضى الذين تعرضوا سابقاً إلى ارتفاع ضغط الدم المفرط.

 يوجد العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع أو المعروفة بأدوية خافضات ضغط الدم، وجميعها تتبع آليات مختلفة لخفض الدم لذلك يوجد العديد من الخيارات العلاجية التي تتناسب مع جميع الحالات وبالتالي يعتمد تحديد العلاج المناسب على التواصل والتعامل المستمر بين المريض والطبيب المختص والالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب.

يوجد العديد من المشروبات التي تساهم وتعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم ومن أشهر هذه المشروبات ما يلي:

بما في ذلك الحليب وعصير الرمان وزيت الزيتون والماء الطبيعي كل تلك المشروبات تساعد على دعم الحياة الصحية وتقلل من ارتفاع ضغط الدم.

دليلك الشامل لأعراض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه

الفرق بين الكركديه الساخن والبارد وفوائده لمرضى الضغط

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل