المحتوى الرئيسى

«زيدان» ورفاقه: رفع الوعى الأثرى بفرقة «سراديب» من سيوة للأقصر

09/28 20:45

«زيدان» مع عدد من المهتمين بالتراث

ثلاثة شباب قرروا تكوين فريق «سراديب» لرفع الوعى الأثرى عند الناس وتنشيط السياحة بجهود ذاتية، عن طريق تنظيم رحلات لأماكن مختلفة داخل القاهرة وخارجها، منها الجمالية ومعظم المتاحف الإسلامية والفرعونية والأهرامات ومتاحف قصر عابدين، وخارج القاهرة بورسعيد والإسماعيلية وواحة سيوة والفيوم ووادى دجلة ورشيد والإسكندرية والأقصر وأسوان، وغيرها: «إحنا بنحاول نساعد فى دعم السياحة بجانب دور القيادة السياسية واللى بتقوم بيه» بحسب حسام زيدان، باحث فى الآثار الإسلامية وأحد أعضاء الفريق.

على مدار عام تمكن «زيدان» ورفيقاه: مصطفى حُزين باحث فى التاريخ الإسلامى، وإبراهيم محمد، متخصص فى الإرشاد السياحى، من شرح معظم الأماكن والمعالم الأثرية والسياحية داخل وخارج القاهرة، لرفع الوعى الأثرى لدى المواطنين: «بنربط الحدث التاريخى بالمكان الأثرى بحيث إن الشخص اللى ييجى معانا يعرف المبنى فايدته إيه واتبنى ليه ومين بناه وسنة كام وأثّر إزاى فى حياة الشعب المصرى، وهل صاحب هذا المبنى له دور فى بناء الشخصية المصرية وبناء الدولة بشكل عام؟ وهل كان دوره إيجابياً أم سلبياً، وهل المبنى بيمثل أهمية تاريخية حقيقية أو أهمية فنية؟ كل ده بيخلى المواطن يشعر بقيمة بلاده وبحضارته وبيرتبط وجدانياً بالمعالم دى». يحكى «زيدان» أن شرح المعالم الأثرية يجعل المواطن أكثر تعلقاً ببلاده، لأنه يراها على صورتها الحقيقة: «بيطلع معانا أعداد كتير وآخر جولة لينا كانت فى حى الجمالية اللى بيعتبر تراثى عريق ملىء بالكثير من المعالم السياحية الرائعة اشترك ما يقرب من 50 شخص ما بين سنوات العمر الأولى 12 و14 و17 سنة ومعانا ناس فى منتصف العمر وناس معدية الـ60، كل هؤلاء استمعوا إلى حكايات باب النصر والقلعة وحارة العطوف والحارة الجوانية وغيرها من المعالم، ومدرسة الجمالية وباب النصر وأسوار الفتوح».

يضيف «زيدان» أن الآثار تحوّلت بالنسبة للزائرين من أحجار صماء إلى أحجار تتحدث وتتكلم، قائلاً: «الناس قالت لنا كده ف آخر الجولة إنهم كانوا بيعدوا من جانب هذه الأماكن مئات المرات، دلوقتى بمرورهم بقوا يحسوا إنها حاجة ليها قيمة».

يبحث مستخدمو الهواتف المحمولة عن سعر ومواصفات iphone 13 pro max بعد طرحه في الأسواق، لذلك نرصد لكم تفاصيله من خلال التقرير التالي.

إزعاج متواصل يعيش فيه الرجل الستيني عادل علي بسبب نجم المهرجانات حمو بيكا، حيث تأتي له العديد من الرسائل والمكالمات بسببه نتيجة وضع رقمه بالخطأ على الصفحات.

أعلنت السلطات الهندية مصرع أم وابنها أثناء التقاطهما صورة سيلفي وهما على ضفاف نهر بيز، إذ سقطا في النهر وغرقا.

يبحث الكثيرون عن وظائف الأحلام حيث يرغبون في العمل بمرتب مغري ودون عناء، وعرضت شركة وظيفة العمر بشروط بسيطة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل