المحتوى الرئيسى

القباج: النساء تحتل اولوية قصوى لوزارة للتضامن في جميع سياساتها وبرامجها

09/26 17:19

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إن النساء تحتل أولوية قصوى في جميع برامجها الوزارة مع التركيز بشكل خاص على الفتيات والنساء الريفيات والنساء المعيلات والنساء ذوات الإعاقة والنساء المعرضات للخطر أو الناجيات من جميع أشكال العنف والاستغلال الاقتصادي، بالاضافة الى النساء كبار السن.

وأشادت الوزيرة بدعم القيادة السياسية وبجهود وزارت العدل والخارجية والداخلية والتعاون الدولي ومكتب السيد النائب العام والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الانسان، بالاضافة الى جهود الجمعيات الأهلية والشباب في تحقيق تقدم وطني غير مسبوق في كثير من الانجازات في السنوات الأخيرة.

جاء ذلك خلال كلمتها التي ألقتها في المؤتمر الختامي لبرنامج مناهضة العنف ضد النساء والفتيات الذي نظمته هيئة الأمم المتحدة للمرأة والوكالة الامريكية للتنمية، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والسيدة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة والسيدة كرستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر والمستشار احمد السعيد رئيس الاستئناف ومدير معهد البحوث الجنائية والتدريب والقاضية أمل عمار مساعد وزير العدل لشئون حقوق الانسان والمرأة والطفل والسيدة نيكول شامبين القائم بالأعمال بالسفارة الامريكية بالقاهرة.

واضافت أن حقوق النساء جاءت في قلب الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي اطلقتها الدولة هذا الشهر مؤكدة أن السيد رئيس الجمهورية يدعم تمكين النساء على كافة الأصعدة ويوجه دائما بتبني السياسات والبرامج والموازنات الداعمة لذلك التوجه.

واشارت القباج الى جهود الوزارة في دمج النساء في سياساتها الاحتماعيك والاقتصادية أم ٧٢٪؜ من مستفيدي تكافل وكرامة من النساء بما يشمل ١٤.٦٪؜ مطلقات وأرامل و١٦.٢٪؜ من ذوات الاعاقة و٣٪؜ من كبار السن.

واوضحت ان الدعم النقدي تكافل هو مشروط برعاية الصحة الانجابية للمرأة واصبح ايضا مشروط في عام ٢٠٢١ بعد تزويج القاصرات.

واضافت ان حوالي ٦٠٪؜ من أصحاب المعاشات هن من النساء.

وطورت الوزارة برامج الاقراض متناهي الصغر حتى وصلت الى ٣٦٠ الف مشروع بتكلفة اكبر من ٢ مليار جنيه، وحجم استفادة النساء من هذه المشروعات تمثل ٧٥٪؜ من اجمالي المستفيدين.

واشارت الى الوزارة ساهمت في إصدار 820 ألف من الأوراق الثبوتية للنساء وأطفالهن.

واشارت الى ان الوزارة لديها ٨ مراكز لاستقبال النساء ضحايا العنف ودعمهن قانونيا ونفسيا واقتصاديا واعادة دمجهن بالمجتمع، بالاضافة الى تغيير اللائحة التنفيذية لهذه المراكز لتستقبل المعنفات من ذوي الاعاقة ومن اللاجئين ومن غيرهن من الأولى بالرعاية. وتفتخر بإنشاء أول مركز لاستقبال النساء من ضحايا الاتجار بالبشر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل