المحتوى الرئيسى

خبير تنمية: التغير المناخي سيؤثر على جزء كبير من منطقة الدلتا

09/25 20:45

قال الدكتور عماد الدين عدلي، رئيس المنتدى المصري للتنمية المستدامة، إن التغير المناخي سوف يتسبب في حدوث عدد من التحديات منها ارتفاع مستوى البحر الذي سيؤثر على جزء كبير جدا من منطقة الدلتا، وسيؤثر على الرقعة الزراعية، وأيضاً كمية السيول والفيضانات التي تحدث، وتجريف الأراضي.

وتابع الدكتور عماد الدين عدلي، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "من القاهرة" المذاع على فضائية "سكاى نيوز عربية"، اليوم السبت، أن هناك مشروعات قائمة في الوقت الحالي للتكيف مع التغير المناخي، منها حماية الشواطئ ورفع مستوى المياه لتقليل حجم الخسائر، والقضاء على مشكلة الجفاف.

وأوضح أن التنمية المستدامة هي موقف أخلاقي، بالإضافة إلى تحقيق التنمية الاقتصادية في الدولة دون التأثير على دولة أخرى، منوها أن النظام المصري لن يسمح بأن تكون هناك تنمية اقتصادية في إثيوبيا على حساب التنمية في مصر.

ومن الجدير بالذكر ان كشفت دراسة علمية حديثة شارك فيها خبراء مصريون وأميركيون، بينهم الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري المصري وخبراء من جامعات أميركية ومصرية وهيئات دولية وجود هبوط أرضي بموقع سد النهضة الإثيوبي، ومشاهد وصورا كثيرة تكشف عن إخلال جسيم بعوامل أمان السد، وتؤكد أنه غير آمن نهائيا.

وحللت الدراسة 109 صور ومشاهد في الفترة من ديسمبر في العام 2016 إلى يوليو 2021، باستخدام تقنية الأشعة الرادارية، وكلها تشير لعوامل إزاحة وتحرك مختلفة الاتجاهات في أقسام مختلفة من السد الخرساني وهو الرئيسي وكذلك السد الركامي "وهو المساعد" ، ما ينذر بخطورة كبيرة، وسط توقعات بانهيار السد وتأثير ذلك على دولتي المصب.

كما اوضحت الدراسة الى ان وأوضحت الدراسة أن هناك تدفقات زائدة جدا على الناحيتين الشرقية والغربية لسد النهضة، وهي غير متساوية وغير متناسقة وهنا مكمن الخطورة، حيث كانت كبيرة عند الملء الأول، ثم زادت بصورة أكبر وخطيرة عند الملء الثاني، وهو ما يعتقد معه الخبراء الذين أجروا الدراسة أنه وراء إيقاف إثيوبيا للملء الثاني والاكتفاء بما تم تخزينه. ويبلغ في الملء الأول 5 مليارات و3 مليارات في الملء الثاني.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل