المحتوى الرئيسى

أحد معدي دراسة الانهيار المحتمل لسد النهضة: أي مشكلة لها تأثير مدمر على السودان

09/25 21:10

قال الدكتور عمرو فوزي، أحد المشاركين في دراسة سد النهضة الإثيوبي من قطاع حماية النيل في وزارة الري، إن أي مشكلة في سد النهضة لها تأثير مدمر على السودان أكثر من مصر، منوهًا إلى أن المناطق على النيل الأزرق حتى الخرطوم ستتعرض لمشكلة كبيرة بسبب الانحدار الكبير.

وأضاف فوزي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن نتائج العديد من الدراسات في جامعة القاهرة والمعهد القومي لبحوث المياه مماثلة لنتائج الدراسة التي أجرتها الوزارة، موضحًا أن تلك الدراسات تُعرض في المؤتمرات العلمية الكبيرة.

وأشار إلى أن تلك الدراسات تساعد متخذي القرار في الدول الثلاث على اتخاذ الخيار السياسي أو الاستراتيجي والتحرك على أساسه، لافتًا إلى أن الفنيين معنيون برصد الوضع الفني وطرح الحلول حال حدوث مشكلة جزئية.

ولفت المشارك في دراسة السد الإثيوبي، إلى أن سد النهضة يعاني من مشكلات بدليل تخفيض عدد التوربينات من 16 إلى 13، مشددًا على أهمية تداول البيانات والمعلومات الخاصة بالمشروعات الكبرى التي ترتبط بأكثر من دولة.

وحذرت دراسة علمية حديثة نشرت تفاصيلها "الشروق"، من مخاطر انهيار سد النهضة الإثيوبي، على دولتي المصب: مصر والسودان؛ بعدما رصدت وجود هبوط في موقع المشروع وسط شكوك تتعلق بأمان السد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل