المحتوى الرئيسى

لماذا يجز الإنسان على أسنانه في حالة النوم أو اليقظة؟

09/24 03:06

عندما نمضغ طعامنا فإن أسطح العض، وتسمى أيضًا الأسطح الإطباقية للأسنان، تلمس بعضها البعض ويحدث الجز الوظيفي على الأسنان في هذه العملية، ومع ذلك، فإن صرير الأسنان الأكثر إثارة للقلق ليس هو الذي يحدث لغرض وظيفي، أي الأكل والبلع، ولكن بعض الناس يجزون على أسنانهم بغضب، وفي الواقع، والأكثر إثارة للقلق لدى الأشخاص أثناء النوم أو في لحظات التوتر أو القلق.

يعد الجز على الأسنان من أكثر اضطرابات الأسنان تدميراً، ولأنه يحدث غالبًا على مستوى اللاوعي أثناء النوم، فإنه يحتل مكانة عالية في قائمة اضطرابات النوم، ويأتي بعد النوم مباشرة عند الحديث أو «الشخير»، ويُلاحظ بشكل أكثر شيوعًا في الفئات العمرية الأصغر ويقل مع تقدم العمر، بحسب موقع «scienceabc» العلمي المتخصص.

يتعلق الجز على الأسنان، بأسباب فسيولوجية أو حتى نفسية، في كثير من الأحيان، حيث تواجد العديد من هذه العوامل معًا قد يؤدي إلى هذا الفعل بدرجات متفاوتة في الأفراد المختلفين.

الجز على الأسنان في حالة اليقظة غالبًا ما يكون بسبب ضغوط العمل أو مسببات ضغوط الحياة اليومية، وأما الجز أثناء النوم، فغالبا ما يمر دون أن يلاحظه أحد ويكون أكثر وضوحًا لشريك النوم للفرد، بسبب كل أصوات التشويش والصرير.

وفقًا لدراسة، فإن 86% من حالات الجز على الأسنان جزءًا من استجابة لإثارة ما، وتستمر ما بين 5 إلى 38 دقيقة أثناء النوم، وفي أي أسرة هناك احتمالات بين 21 و50% أن يكون أحد أعضائها يعاني من الجز على الأسنان، وفقا لـ«scienceabc».

الإجهاد العاطفي هو سبب رئيسي آخر للجز على الأسنان ويتجلى القلق جسديًا في هذا الشكل، ومن المعروف أيضا أن الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي، مما قد يزيد من القلق والتوتر لدى الفرد، وقد ينتهي به الأمر إلى هذه الممارسة.

تميل العوامل الجهازية، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، أو متلازمة داون، أو التخلف العقلي، أو تناول أدوية الصرع أو مشاكل الصحة العقلية الأخرى أيضًا إلى جعل الشخص عرضة للجز على الأسنان.

لكي تحدث أي حركة في أجسامنا، فإن القشرة الدماغية في دماغنا تطلق الأوامر إلى العقدة القاعدية الموجودة في دماغنا التي تنفذ هذه الحركات بسلاسة بمساعدة مسارات مباشرة وغير مباشرة متزامنة جيدًا، وأي اضطراب أو خلل في هذه المسارات يؤدي إلى حركات غير طبيعية، بما في ذلك الجز على الأسنان.

بمجرد بدء الجز على الأسنان، يتم إحداث الإجراء الفعلي بواسطة عضلات المضغ (العضلات التي تجعل فكينا يعملان)، وتؤدي عضلات الصدغ والعضلة إلى فتح وإغلاق الفكين، بينما تسبب العضلات الجناحية الجانبية حركة من جانب إلى جانب، وعندما يتم تشغيل هذا النظام العضلي ويبدأ صرير الأسنان، فإن قوة التي تصطدم بها الأسنان المقابلة تكون أكبر بثلاث مرات من قوة المضغ العادية.

تعاني الطفلة الصغيرة مودة كريم، من منطقة عين شمس، من معاناة مرضية، حيث أكد الطبيب لوالدها أنها كفيفة وتعاني من مياه على المخ ويبحث والدها عن المساعدة.

يحكي أيوب القاضي لـ«الوطن» قصة حلمه الذي يعمل عليه منذ فترة طويلة، حيث عُرض عليه الكثير من الإعلانات التي رفضها بسبب انشغاله بأعماله

والد طفلة مصابة بضمور في المخ يستغيث لعلاجها على نفقة الدولة، بدأت معاناة الطفلة التي تبلغ من العمر عامين ونصف العام منذ ولادتها

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل