المحتوى الرئيسى

وزير التموين لـ الجمهورية اون لاين   انتهاء أزمة نقص اللحوم بالمجمعات  وتعاقدات السوداني مستمرة

09/24 02:23

اعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ،  توافر اللحوم الطازجة باستمرار في المجمعات الاستهلاكية . مشيراً الي استمرار توريد اللحوم السودانية وفقاً للاتفاق مع شركة "اتجاهات".

واوضح الوزير في تصريحات لـ " الجمهورية اون لاين "علي هامش افتتاح معرض اهلاً مدارس بشارع فيصل بالجيزة ، انه منذ اسبوعين كان هناك بالفعل نقص في كميات اللحوم المعروضة نتيجة الوفاء باحتياجات وزارة الاوقاف في توقيت معين حسب الاتفاق الموقع  معهم، الامر الذي اثر نوعاً ما علي المعروض  بالمجمعات ومنافذ الوزارة.

وكشف الوزير انه كان هناك  ايضاً نقصاً في اللحوم المجمدة منذ اسبوعين ، ولكن تم التعاون مع جهاز الخدمة الوطنية والتي قامت بتوريد احتياجات الوزارة وانهت الازمة تماماً وجميع اللحوم متوافرة بالمنافذ حالياً بالكميات المعتادة .

وحول ازمة اللحوم  البرازيلي اوضح المصيلحي أن الوزارة  كانت تستورد لحوم مجمدة فقط في الفترة السابقة ، ونطراً  لزيادة الطلب الصيني علي اللحوم خاصة البرازيلي مما ترتب عليه ارتفاع الاسعار ، قررنا البحث عن مصادر اخري داخل  البرازيل للتوريد خاصة وأنها رقم ١ عالميا في تصدير اللحوم سواء الحيه او المجمدة.

ولفت الوزير  ان الوزارة لا تستورد من اسواق بعينيها سواء البرازيل او رومانيا او الهند وغيرها  ، ولكن نبحث عن الجودة العالية و السعر المناسب ، مؤكداً أن هناك مفاضلة بين العديد من  العروض لتوريد اللحوم لاختيار الافضل منها، وحتي الان الوزارة محافطة علي مستوي الأسعار.

وفيما يتعلق بالتعاون مع بيلاروسيا في ضوء زيارته الاخيرة، قال وزير التموين انه اجتمع مع   نائب وزير الخارجية البيلاروسي الذي يزور مصر حالياً  ، و تم الاتفاق على التعاون في اكثر من محور سواء في المجففات لحفظ وتخزين الذرة في مختلف الظروف حتي في  درجات رطوبة اعلي من 13% ، لاننا في هذه الحاله لن نتستطيع تخزينها في الصوامع قبل التجفيف حتي لا تصاب بالفطريات ، كما تم البحث لتوطين صناعة الصوامع وخاصة الحقلية والتي تصل سعتها 5 آلاف طن.  

أكد الوزير انه تم بحث الاستفادة من النموذج البيلاروسي في إدارة البورصة السلعية، خاصة وان جزء كبير منها  يمثل البورصة التقليدية، بالإضافة الى تسهيل عمليات الاتفاق بين الموردين ، لتصبح البورصة المكان الذي تعقد فيه الصفقات وبالتالي تسهيل عمليات التجارة الداخلية .

واوضح ، ان خدمات البورصة لن تكون  للمستهلك فقط  او من  منتج الي مستهلك ولكن يوجد جزء منها من مورد لأخر وبالتالي زيادة حركة التجارة، مشيرا الي ان هناك احتماليه كبيرة لاستمرار التعاون مع بورصة بيلاروسيا.

وأضاف المصيلحي انه تم انشاء البورصة السلعية بالفعل تم تأسيس الكيان بمجلس الادارة بالشركات بالشكل المطلوب، والمتبقي فقط  الانتهاء من اعداد مشروع القانون المنظم  وعرضة علي مجلس النواب في دورته الجديدة لإقراره ، مشيرا الي قوانين البورصة السلعية القديمة الغيت في  ستينيات القرن الماضي وبالتالي نحن بحاجة لقانون جديدة لتنظيم التداول.

وتابع الوزير  بمجرد صدور القانون الجديد سيتم البدء بالسلع  القابلة  للتخزين مثل القمح والسكر والذرة والقطن  وغيرها من السلع، ثم بعد ذلك سيتم الانتهاء من استعدادات تداول  السلع الغير قابله للتخزين مثل الخضروات  والفاكهة والالبان  واللحوم ، لافتا الي ان البورصة ستؤدي  الي مزيد من الشفافية والاعلان عن كافة الاسعار بالسوق وبالتالي توافر المنافسة العادلة.

وحول سعي الوزارة اقامة مصانع جديدة لإنتاج زيت الطعام  أكد المصيلحي، ان الوزارة ليس في خططها ذلك وانما تعمل علي تطوير المصانع الحالية وتعظيم قدراتها الإنتاجية،  مشيرا الي انه تم اعتماد خطة لتطوير شركات طنطا للزيوت واسكندرية للزيوت وكفر الزيات , وسيتم اقامة  انشاء مصنع جديد في برج العرب  ليكون بديلاً لشركة ابو الهول والذي وجدنا صعوبة في تطويره نظراً لطبيعة المنطقة الجغرافية , و ربما في مرحلة اخري سنقوم بانشاء  مصنع اخري بناءّ على الاحتياجات ومحتمل أن يكون في مدينة العاشر من رمضان حتي يكون قريب من الشرق الاقصي و سيكون متخصص في زيت النخيل.

وافتتح الوزير يرافقه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة معرض اهلا مدارس بشارع الملك فيصل بأرض المطاحن وذلك بالتعاون مع الغرفة التجارية بالجيزة بتخفيضات تبدأ من 20 إلي 40%، لتشمل كل المستلزمات المعروضة.

وتفقد الوزير والمحافظ ومسئولى الغرفة التجارية المعرض، للوقوف على جودة المعروض والتخفيضات، مؤكدين أن هناك تنسيق مع الغرفة لضبط الاسعار واستمرار التخفيضات . ويستمر المعرض لمدة أسبوعين وحتى بدء العام الدراسى الجديد.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل