المحتوى الرئيسى

تغيرات في الدورة الشهرية.. مفاجأة جديدة ضمن الأثار الجانبية للقاحات كورونا - المصري لايت

09/22 18:40

تم الإبلاغ عن 27ألف حالة من السيدات تعرضن لتغييرات الدورة الشهرية بعد لقاحات كورونا. في 9 أشهر الماضية. لكن الخبراء يقولون إنه لا يزال يتعين عليك الحصول على اللقاح.

وقال مونتفيلد: «لا يوجد دليل يشير إلى أن هذه التغييرات المؤقتة. سيكون لها أي تأثير على خصوبة الشخص في المستقبل أو قدرته على إنجاب الأطفال».

وقالت الدكتورة جاكي مايبين. طبيبة أمراض النساء بجامعة إدنبرة، في بيان إنه «من الصعب للغاية معرفة ما إذا كانت هذه التغييرات هي تأثير مباشر للقاح نفسه، أم أنها ناجمة عن تأثيرات أوسع للوباء».

وأضافت، أن أي آثار متعلقة باللقاح من المرجح أن تكون قصيرة العمر. وأقل خطورة بكثير من الإصابة بفيروس كورونا.

أظهرت دراسة أجريت في سبتمبر 2020 على النساء في فترة الحيض أن حوالي ربع النساء اللاتي أصبن بكورونا عانين من مشاكل الدورة الشهرية.

وحذر ماونتفيلد من أن أي شخص يعاني من نزيف حاد غير عادي. خاصة بعد انقطاع الطمث، يجب أن يتحدث إلى أخصائي رعاية صحية.

أكثر من 27 ألف تقرير حول تغيرات الدورة الشهرية بعد اللقاحات:

أظهرت بيانات من وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، أنها تلقت 27199 تقريرًا عن تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح كوورنا، بما في ذلك فترات أثقل من المعتاد، وفترات متأخرة، ونزيف مهبلي غير متوقع.

وقالت إن معظم التغييرات لم تدم طويلاً. وقالت MHRA إن مقدمي الخدمات أعطوا 47.8 مليون جرعة لقاح COVID-19 للنساء خلال تلك الفترة الزمنية.

قال «مايبين» إن الاستجابة المناعية من لقاحات كورونا قد تسبب التهابًا يؤثر بشكل مؤقت على المبايض، مما يغير إنتاج الهرمون على مدى دورة أو دورتين، ويؤدي إلى نزيف حيض غير منتظم أو أشد.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل