المحتوى الرئيسى

(فيديو) بعد افتتاح نفق الشهيد أحمد حمدي 2.. كيف يتم تشييد الأنفاق تحت الماء؟

09/21 19:15

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، نفق الشهيد أحمد حمدي 2، الذي حفر بالكامل تحت مياه القناة، والذي يهدف لربط أرض الفيروز بوادي النيل، وأيضا تسهيل حركة التنقل للأفراد والبضائع وإنهاء معاناة الانتظار وتقديم فرص واعدة للاستثمار.

مقارنة ببناء الأنفاق على سطح الأرض، فإن الأنفاق التي تُبنى تحت الماء تحتاج الكثير من العمالة والوقت والمال والجهد لإنهائها، لذلك تُصنف كواحدة من أعظم تحف العمارة التي ابتكرها الجنس البشري، والتي قد توفر الكثير من الوقت والمال لتنقل الأفراد ونقل المواد وغيرها.

لكن، كيف تُشيد الأنفاق تحت الماء دون أن تتأثر بعوامل الطبيعة حولها من المياه المحيطة والطين الذي يتم حفرها بداخله؟

تعد الطريقة الأولى والتي ابتكرت أولا في حفر الأنفاق تحت الماء، هي طريقة التشييد بآلات حفر الأنفاق، إذ يتم استخدام آلات عملاقة تُسمى آلات حفر الأنفاق (TBM)، وهي آلة تقوم بحفر الأنفاق عن طريق قطع الصخور وطبقات الأرض بشفرات دائرية تدور بسرعة، ولكن تلك الطريقة تعد مكلفة للغاية، فآلة الحفر الواحدة، التي تكلف ملايين الدولارات، لا تكفي لبناء نفق بمفردها.

وبتلك الطريقة، بُني نفق المانش، وهو نفق القناة الذي يربط المملكة المتحدة وشمال فرنسا، وتطلب بناؤه إحدى عشرة آلة حفر، بحسب موقع "ساينس إيه بي سي".

بدلا من بناء نفق يُحفر ويُبنى في ذات الوقت، يمكن أولا بناء النفق على الأرض ثم تثبيته بعد ذلك تحت الماء، إذ يُشيد النفق على أجزاء، وتُغلق الأجزاء الإسمنتية بإحكام لضمان تعويمها على سطح الماء، وباستعمال الأوزان الإضافية والثقيلة، تُغرق أجزاء النفق، ولصقها في بعضها بإحكام شديد.

الأنفاق المشيدة مسبقا تحت الماء يتم وضعها في تجويف ضيق طويل يمتد على طول النفق المراد بناؤه، إذ يُجهز التجويف عن طريق حفر خندق قبل بناء شرائح النفق ذاته، بحسب موقع "إنجينيرينج إنسايدر".

وبعد تشكيل النفق داخل التجويف الخرساني، يتم سحب الماء المتدفق من المفاصل أثناء تركيب الأنفاق هيدروليكيا، ومن ثم يكون النفق محكم الإغلاق ضد الماء، لذلك تعد تلك الطريقة الأقل تكلفة في بناء الأنفاق في البحار.

وبتلك الطريقة، بُني نفق "تيد ويليامز" في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يربط الجزء الجنوبي من مدينة بوسطن بمطار لوجان الدولي، إذ رُبطت اثنتا عشرة قطعة طول كل منها حوالي مائة مترا لتشكيل النفق، وكانت كل واحدة من المقاطع تحوي طرقا شُيدت بالكامل مسبقا.

مميزات أنفاق البحار

تتلخص المزايا الرئيسية لبناء الأنفاق تحت الماء، في السماح للسفن بالمرور فوقها بينما لا تزال حركة المرور بداخلها مستمرة، والسرعة الكبيرة في التنقل من خلالها بدلا من استخدام طرق التنقل فوق المياه التقليدية، بجانب دورها في ربط الأماكن التي كان من الصعب ربطها إلا من خلال الجو أو عن طريق القوارب والسفن، وأيضا توفير فرصة لرؤية الحياة البحرية على طبيعتها في حال كانت الجدران المستخدمة شفافة.

كيف حُفر نفق أحمد حمدي؟

جرى حفر نفق الشهيد أحمد حمدي بطريقة آلات الحفر وبواسطة حفار وأربعة ماكينات حفر عملاقة وفرتها الدولة المصرية لتنفيذ الأنفاق بأموال مصرية وأياد أبنائها لتنخفض بذلك تكاليف الحفر بنسبة 25%.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل