المحتوى الرئيسى

عظام قديمة تكشف عن أسلاف يابانيين لأول مرة

09/21 16:50

أعاد الباحثون كتابة التاريخ الياباني بعد اكتشاف مجموعة ثالثة لم تكن معروفة من قبل من الأسلاف الذين هاجروا إلى اليابان منذ نحو ألفي عام، من السكان اليابانيين المعاصرين.

ويمكن تقسيم اليابان القديمة إلى ثلاث فترات زمنية رئيسية: فترة جومون (13000 قبل الميلاد إلى 300 قبل الميلاد)، وهي الفترة التي عاش فيها عدد قليل من الصيادين الذين كانوا بارعين في صناعة الفخار في الجزيرة، وفترة يايوي المتداخلة (900 قبل الميلاد إلى 300م)، عندما هاجر المزارعون إلى اليابان من شرق آسيا وطوروا الزراعة، وفترة كوفون (300م إلى 700م)، عندما بدأت اليابان في التبلور.

I am very excited to share our new research collaboration between Japan and Ireland: "Ancient genomics reveals tripartite origins of Japanese populations" https://t.co/ewlEZSFnWK@NiallPC@brad_dan@_larsporsena@VMattiangeli@TCDTMI@TrinityMed1@tcddublin@TrinSeqNGS

— Shigeki Nakagome (@shige_nakagome) September 17, 2021

واقترحت الأبحاث السابقة أن الأصلين الجينيين الرئيسيين للسكان اليابانيين المعاصرين هما الصيادون الأصليون الذين عاشوا خلال فترة جومون والمزارعون الذين هاجروا إلى اليابان خلال فترة يايوي.

اكتشاف تمثال رخامي كبير في تركيا لأحد أشهر الأباطرة الرومان عمره 2000 عام

وكشفت النتائج، كما تنبأ آخرون، أن مجموعة ثالثة متميزة وراثيا من الأسلاف اليابانيين هاجرت إلى البلاد خلال فترة كوفون. وقال ناكاغومي إن هؤلاء الأسلاف جاءوا من شرق آسيا وكانوا على الأرجح من شعوب الهان من الصين القديمة.

والنتائج التي توصل إليها الفريق ليست مفاجئة للمؤرخين الآخرين الذين اشتبهوا في وجود هذه المجموعة الثالثة من الأسلاف اليابانيين.

وأظهرت النتائج أيضا أن غالبية الجينات بين السكان اليابانيين المعاصرين نشأت من شرق آسيا، عبر الفترات الرئيسية الثلاث للاختلاط الجيني.

وقال ناكاغومي إن تحليل الفريق حدد أن "ما يقرب من 13% و16% و71% من أصول جومون وشمال شرق وشرق آسيا، على التوالي. لذا، فإن أصل شرق آسيا هو السائد في السكان الحديثين".

ويبدو أن ناكاغومي وفريقه متحمسون للمساعدة في تأكيد جزء جديد من تاريخ اليابان ويأملون أن تفتح النتائج الباب لمزيد من الاكتشافات. وقال إنه من المهم معرفة "من أين أتينا والتاريخ الفريد لأسلافنا".

ونُشرت الدراسة مفصلة على الإنترنت في 17 سبتمبر في مجلة Science Advances.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل