المحتوى الرئيسى

خريجو الأزهر والكنيسة بندوة ثقافة التنوع في البحيرة

09/21 16:33

نفذ فرع منظمة خريجي الأزهر بالبحيرة، بالتعاون مع مطرانية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ومركز الإبداع الفني والثقافي التابع لوزارة الثقافة، ندوة بعنوان: "ثقافة التنوع"، حاضر فيها الدكتور منصور أبو العدب رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحيرة الأزهرية، ورئيس مجلس إدارة فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالبحيرة، والقمص طوبيا إسكندر راعي كنيسة الملاك الأرثوذكسية بدمنهور.

وأكد أبو العدب، في كلمته، أنه لا يختلف دين من الأديان السماوية أن التنوع الثقافي حق مشروع؛ لأن التنوع ينبع من مفهوم الحياة وهي حق أصيل لكل الناس وما أنشئت الأرض إلا للعمارة وفي مقابل الإعمار الإفساد الذي أنهى عنه كل الشرائع فقد قال تعالى: (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا)، فإذا أردنا الحياة يجب علينا قبول التنوع الثقافي وتعريف التنوع الثقافي هو مجموعة من المعتقدات والسلوكيات التي تؤدي إلى اشتراك جميع أطياف البشر.

وأضاف أبو العدب، أن النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- أكد هذا الحق فالإسلام يحترم إبداع الجميع فالذي أشار بحفر الخندق في غزوة الأحزاب هو سلمان الفارسي ذو الثقافة المختلفة عن العرب.

وأكد أنه لابد أن يضفي الإسلام قبول التنوع الثقافي على أتباعه فيبتعد عن التعصب ويؤمن بأحقية الإنسان على ماله ونفسه ودمه وماله وعرضه وله الحق في الانتقاد وحرية الرأي طالما كان الهدف منه الانتماء.

وفي كلمة القمص طوبيا إسكندر، أكد أنه لابد من تفاعل الحضارات فلا يستقيم التفرد والانعزال

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل